Off Canvas sidebar is empty

عمان- شووفي نيوز - برعاية سمو الاميرة وجدان الهاشمي وتحت عنوان “عودة إلى الانسانية” انطلقت اليوم فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عمان عربياً والتي تنظمها جمعية بقاء للثقافة والفنون في حدائق الحسين في العاصمة عمان . بمشاركة عدد من الفنانين الأردنيين والعرب . حيث بدأ عدد من الفنانين التشكيليين برسم لوحاتهم في فضاء مفتوح بحدائق الحسين وعقد ورشة صلصال مع الفنانة التونسية منال بلقاسم .

وقد أبدى الفنانون عن سعادتهم وشكرهم للقائمين على هذه الفعاليات كما قال الفنان محمد بوكرش من الجزائر حيث أكد على أن الواقع المعاش في الدول العربية حالياً هو ملهم لرسوماته وبأن الفن يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكل ما يدور بمجتمعاتنا وهنا تكون المسؤولية جماعية في إيصال فكرة الفن ورسالته في إحلال السلام في العالم …

أما الفنان علي رشيد من العراق والمقيم في هولندا والمشارك للمرة الثانية في هذا الملتقى والذي أكد على أن هذه الفعالية تتميز بخلق نوع من التآلف البصري وتأتصيل للثقافة المشتركة لجمعها عدد من الفنانين من كافة الدول العربية وإقامتها في فضاء مفتوح يعمل على زيادة التواصل بين الفنان والمجتمع مما يعني تأسيس للثقافة البصرية . معرباً عن أمله بإيصال رسالته عن طريق امتلاكه لأدوات التحفيز مما يثير الأسئلة لدى الناس والتي بدورها تثير فضوله لمعرفة كافة الفنون والوصول إلى إجابات .

أما مسرحية علي بابا والأربعين حرامي من الخليل فلسطين والتي ستعرض في الرابع من أيار يوم الخميس في مادبا فقد أكدت بشرى الأطرش الناطق الإعلامي باسم مسرح نعم بأن المسرحية تحمل أهدافاً توعوية للأطفال وتأصيل القيم والمباديء التي تتوافق مع مجتمعاتنا العربية وأن أهم ما يميز هذا العرض المسرحي هو فتح قنوات للنقاش مع الأطفال بعد العرض ومعرفة ما مدى الإستفادة منه مما يشكل فكرة ورؤية واضحة لفريق العمل عن مدى انخراط المجتمع مع كافة الفنون … معربة عن أملها بعروض قادمة أخرى للمسرحية كونها المرة الأولى التي تعرض بها خارج فلسطين مبدية شكرها الجزيل لكافة القائمين على هذه المنتدى .

يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان هي الراعي الرسمي لكافة فعاليات المنتدى والذي يستمر حتى التاسع من آيار من الشهر الجاري .

عمان- تحت رعاية جلالة الملكة رانيا آلعبدالله ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة بالتعاون مع مؤسسة CARAVAN المعرض الفني بعنوان : ( انا) " I AM " وذلك الساعة السادسة مساء من يوم الاربعاء 3 ايار 2017 في المتحف الوطني مبنى 1.
يشتمل المعرض على اعمال فنية لواحدة وثلاثين فنانة من الشرق الاوسط، يعبرن من خلاله عن واقع وهموم وتطلعات وطموحات وآمال المراة في هذه البقعة من الارض. ويهدف المعرض الى بناء جسور من المحبة والسلام، والى تغيير الفكرة النمطية عن المرأة .
تم اختيار نخبة من الفنانات من 12 دولة من الشرق الاوسط، تنوعت اعمالهن بين الرسم والتصوير والكولاج والتصوير الفوتوغرافي والفن الرقمي والنحت والمواد المختلفة.
ويشارك في هذا المعرض كل من الفنانات: مروة عادل ونرمين حمام وكاريل حمصي ونجلا سمير من مصر، ووجدان وهيلدا الحياري وروان العدوان وشيرين عودة من الاردن، وعالية علي وبشرى المتوكل من اليمن، وزينة عاصي واني كوركدجيان ورانيا مطر وهيلين زغيب من لبنان، ومريم علي فخرو وطيبة فرج ولولوة ال خليفة ومروة ال خليفة ونبيلة الخير وغادة خنجي ومياسة السويدي من البحرين، ومنال ديب ورائدة سعادة من فلسطين، وافسون وازاده غتبي وسهيلة سخانفاري من ايران، وعهد العمودي من السعودية، وميثاء دميثان من الامارات العربية، والالا السعيدي من المغرب، وفاتن غادس من تونس، وهناء مال الله من العراق.
هذا واشرف على تقييم هذا المعرض واختيار الفنانات القيمة الفنية " جانيت ردي"، وهي متخصصة في فنون الشرق الاوسط المعاصرة.

وتاتي انطلاقة المعرض الاولى من المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة في الثالث من شهر ايار الحالي الى الرابع عشر من شهر تموز القادم، لينتقل بعد ذلك في محطته الثانية الى لندن حيث سيعرض في ST. Martin-in-the- Fields من الثالث من حزيران الى العشرين من اب القادمين. وفي الخامس من ايلول القادم سيفتتح المعرض في محطته الثالثة في العاصمة الامريكية واشنطن في مركز katzen للفنون .
CARAVAN مؤسسة نشات واسست في القاهرة، وهي مؤسسة عالمية غير نفعية تعنى ببناء السلام ومد الجسور من خلال الفن بين العقائد والثقافات المختلفة في الشرق الاوسط والغرب. ولقد اثبتت المؤسسة من خلال خبراتها ان الفن واحد من اهم الوسائل الاكثر فعالية في تعزيز التفاهم وتعميق الصداقات بين مختلف الاديان.
وياتي هذا المعرض ضمن سياسة المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة للتعاون والتبادل الثقافي مع المؤسسات العالمية التي تعنى بالثقافة والفنون التشكيلية، وهذا المعرض هو ثمرة التعاون الاولى مع مؤسسة CARAVAN .

 

طابا - رسمي الجراح  - أختتم نجم الأغنية الشعبية المصري أحمد شيبه  مساء اول من امس  في طابا هايتس امسيات الربيع في منتجع طابا هايتس  والتى اقيمت على مدار يومين بهدف  تنشيط السياحة فى منطقة سيناء والبحر الاحمر .

بدايه الحفل كانت بكلمة من رحمة زين الدين الممثل العام لشركة اوراسكوم والتى رحبت بالحضور وعبرت عن سعادتها باستقبال طابا هايتس ودعمها الدائم لتنشيط السياحة وايضا رعاية الابطال ومنهم السباح عمرو حجازي الذى عبر من خليج العقبة بالاردن إلى طابا ليدخل موسوعة جينيس كاول مصري من ذوي الاحتياجات الخاصة يعبر هذه المسافة وبمدة 7 ساعات وكانت برفقته خلال الجولة وشعرت بالفخر والواجب الوطني اثناء تواجدها معه .

وفي لفته انسانية وجه سميح ساويرس رسالة فيديو تم تسجيلها قبل سفره صباح اليوم خارج البلاد إلى عمرو حجازي يعبر فيها عن فخره بالانجاز الذي حققه وهو فخر للمصريين جميعاً. ليصعد بعد ذلك السيد / شيرين إسماعيل ليسلم درع التكريم الى عمرو حجازي ، الذى شكر الحضور وآكد ان الفشل الحقيقي ليس بالاعاقه وانما بالعقل .

ليبدأ بعد ذلك الحفل الفني وختام ربيع طابا فكانت البداية مع العروض الاستعراضيه لتصعد بعدها الفرقة النبوية " هاى دام باند " التى قدمت عدد من اغانيها وايضا أغانى للكينج محمد منير والاغاني التراثية النبوية .

وبعد انتظار من جمهوره الكبير الذي احتشد على مسرح طابا هايتس والذي جاء من الاردن وفلسطين وانحاء مصر وكل الدول العربية لحضور حفله  صعد الفنان المتألق في مجال الغناء الشعبي أحمد شيبه على خشبه المسرح مفتتحا الحفل بأغنية " اللي مني " ثم اقام الدنيا ولم يقعدها مع بدء غناءه لاغنيته المشهورة "اه لو لعبت يازهر" التي تراقص على انغامها الجمهور طويلا ، وقدمها مع بطل السباحة عمرو حجازي ، واغنية  "انا بتقطع من جوايا" التي الهبت الجماهير وتفاعلت مع شيبه بالرقص والغناء ثم قدم اغنية" ست وشوش" والتى تفاعل معها الحضور بشكل كبير ، وقدم بطلب خاص أغنية كتاب حياتى ياعين للراحل حسن الاسمر ، وكان ختامه للحفل أغنية تحية لمصر وهي " يا حبيبتي يامصر " للفنانة شادية .

وكان احيا الفنان الاردني زياد صالح والاردني عبدالله فارس امسية غنائية في اليوم الاول قدما خلال الامسية باقة من اغنياتهما وعددمن الموروث الغنائي الشعبي الاردني والعربي بحضور جماهيري كبير وبحضور ااعلامي اردني مصري .

 

عمان، 30 نيسان 2017 – أقامت منصة زين للإبداع ZINC فعالية "ملتقى عمان الريادي" في مجمع الملك الحسين للأعمال، بالشراكة مع أويسس 500 ومجموعة طلال أبو غزالة وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج". ويعد الملتقى الأول من نوعه في المملكة، والذي أتيحت من خلاله الفرصة للرياديين وأصحاب الشركات الناشئة للتشبيك والحوار مع الخبراء والمستثمرين والاستفادة من نصائحهم لتطوير أفكارهم ومشاريعهم ضمن أجواء مليئة بالإيجابية والابتكار والحماس.
واستمع الحضور في بداية الفعالية لعدة متحدثين وهم ماهر قدورة، المستشار الإداري ورجل الأعمال الذي سلط الضوء على مدى أهمية الروح الإيجابية في مجال ريادة الأعمال، كما قامت الريادية المتميزة ماري نزال بطاينة بمشاركة الحضور قصة نجاحها في مجال الريادة المجتمعية، وقام خالد الأحمد، المدرّب الأردني في مضمار الإعلام الاجتماعي بطرح موضوع الترويج الذاتي في منصات التواصل الاجتماعي، وشارك فيصل حقي، مدير عام أويسس 500 الحضور بحديث شيق عن ريادة الأعمال.
كما قام 24 ريادي من أصحاب الشركات الناشئة المشاركة بالفعالية بعرض مشاريعهم أمام عدد من الشركاء الاستراتيجيين لمنصة زين للإبداع (ZINC) والمستثمرين وأصحاب الشركات ليقوموا بدورهم بتقديم الدعم المالي لهؤلاء الرياديين، حيث استمعوا لهم أثناء تقديمهم لعرض قصير أمام الجمهور كما زاروهم خلال جولة للأركان المخصصة للرياديين المشاركيين وهم: عمرلي، وكاش باشا، وRepzo، و mind rockets، وأكاديمية يوريكا تك، و the coding circle، وParachute 16، وأنا أتعلم، ومشكّل، ومكتبتكم، وAudiogram، وTAGTAC، وبنكوفا، ونوى، وصديق، وWriter Cell، ودوريكم، وفيشة، وألو كلاود، وناس عمان، وقهوة ديميتري، وبالفرن، وButterBelieveIt، وCaramelt.
وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن أحمد الهناندة: "نشهد اليوم تظاهرة للمشهد الريادي في الأردن ونحن سعداء لضمّنا عدد كبير من رياديي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في مكان واحد ضمن هذه الفعالية التي نسعى من خلالها إلى أن نساهم في عملية التشبيك بين الرياديين والمستثمرين بهدف نشر ثقافة الريادة والإبداع بين فئة الشباب بالإضافة إلى دعم المشاريع وتسهيل دخولها إلى سوق العمل بفاعلية وكفاءة، كما نأمل أن يعد "ملتقى عمان الريادي" تجربة ناجحة تساهم بتطوير بيئة ريادة الاعمال وبإفادة شريحة واسعة من الشباب الأردني في الحصول على الدعم والإرشاد والتوجيه للمشاريع والشركات المتميزة التي تلبي إحتياجات مختلف شرائح المجتمع والتي تساهم بدورها في دفع عجلة الاقتصاد الأردني."

دبي، الإمارات العربية المتحدة- شووفي نيوز- قالت اليوم دار المزادات العالمية كريستيز إن مزادها المرتقب لفنون العالَمَين الإسلامي والهندي والمقرر يوم الخميس 27 أبريل بالعاصمة البريطانية يشمل صفحة من المصحفَيْن الكوفييَّين الوحيدين المعروفين في العالم والمكتوبَيْن على رَقّ أزرق بخطّ كوفيّ مذهَّب. ويُعتقد أن هذين المصحفين يعودان إلى القرن التاسع وأُنجزا على الأغلب في تونس لأحد الأثرياء، ويؤكد ذلك استخدام الذهب في خطّهما (القيمة التقديرية الأولية: 100.000-150.000 جنيه أسترليني).

ويشير جَرْد مكتبة مخطوطات جامع القيروان الكبير في تونس، المعروف أيضاً باسم جامع عقبة بن نافع نسبة إلى بانيه، المحرّر سنة 693 هجرية إلى مخطوطات كُتبت على رقّ أزرق أسود، لكن ليس واضحاً تماماً اليوم فيما إذا كان الجرد المذكور يشير إلى مصحف واحد أم اثنين بعد أن أصاب الجرد نفسه بعض التلف. غير أن الخبراء يرجّحون وجود مخطوطتين من هذا المصحف كُتبت واحدة منها "... في سبعة مجلدات من الحجم الكبير كُتب بالذهب في خط كوفي على رقّ أزرق أسود. كتبت السور وعدد الآيات والأحزاب بالفضة؛ وغُلّف المصحف بجلد مطبوع على خشب مبطن بالحرير". وهذا الوصف ينطبق على الصفحة المعروضة من «المصحف الأزرق» في مزاد كريستيز المقرر هذا الشهر.

ولم تُكتب هذه النسخة من المصحف بالحروف الأبجدية المعتادة، بل بنسخة معدّلة قليلاً تُعدُّ أكثر شيوعأً في بلاد المغرب. ويظهر في الصفحة المعروضة بمزاد كريستيز جزء من سورة آل عمران.

يُذكر أن القرن المنصرم شهد الكثير من الجدل حول أصول هذه المخطوطة الأيقونية من المصحف. ويقول خبراء المخطوطات إن استخدام رقّ أزرق غامق إنما هو تقليد للون الأرجوان المزخرف والمترف في مخطوطات الإمبراطورية البيزنطية. وبعد أن شاعت صباغة الرقّ عند المسلمين في القرنين التاسع والعاشر لم تكن الصبغة الأرجوانية متاحة لديهم حينها ولم يكن من السهل الحصول عليها بشكل مباشر، ما جعلهم يستعيضون عنها بصبغة اللون الأزرق الغامق المستوردة من الهند.

وتشتتت مجلدات هذه المخطوطة في أنحاء المعمورة، رغم أن الجزء الأكبر منها ضمن مقتنيات المتاحف الوطنية في تونس، وتعرّف الغرب عليها من خلال إف. آر.مارتن في إسطنبول في عام 1912، رغم أن مكان تلك الصفحات من المخطوطة غير معروف اليوم.

عمان - بترا - افتتح معرض لوحات بعنوان «تمرين رقم5» للفنان التشكيلي والزميل رسمي الجراح في جاليري زارا بعمان.

واشتمل المعرض الذي يستمر لمدة اسبوع على 33 لوحة فنية مختلفة الاحجام استخدم الفنان في معظمها الاكريليك في الرسم على القماش.

واختار الفنان الجراح في لوحاته عدداً من الرموز والاشارات التي لها تماس يومي في حياتنا وباتت جزءاً منها وما حضورها الا سؤال عن دورها في حياتنا وهي تتضمن الكثير من الجماليات التي تغيب عنا ولا نلتفت اليها، ومنها رصد الطاحون، والقبعة، والشفاه والسيارة وحبة الرمان وعنقود العنب والجيتار والكتاب والنافذة والمظلة والارجوحة والقفل والمفتاح والخاتم والعكاز والريشة وغيرها من المفردات.

وجاء إشتغاله في بنائية بسيطة وعميقة في ذات الوقت إذ أن تنفيذ الرموز عبر عن اسلوب واقعي لا يخلو من الرمز فيما الخلفيات سورياليه، وهو بناء مترابط لونيا وهندسيا في الوقت الذي جاء اللون محركا في اللوحة علاوة على ان التمازج او التماهي اللوني او نقاء الخلفيات وتدرج لونها هو محفز اخر للتلقي، ما جعل المفردات تبدو محلقة في فضاء غير مرتكزة على ارضية وهي اخراجية مقصودة لان كل مفردة فيها يمكن تأويلها على نحو خاص.

وقال الناقد والفنان التشكيلي غسان مفاضلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) خلال حضوره حفل الافتتاح، ان لوحات معرض الفنان الجراح مزجت بين الرمزية والسوريالية.

واشار مفاضلة الى ان الفنان الجراح اعتمد في تنفيذ لوحاته على خلق المفارقات بين المفردة/الرمز والبيئة الحاضنة له، مبينا ان البيئة الحاضنة للمفردة هي خلفية العمل الفني وفضاؤه وجل مفراته الرمزية تسبح في فضاء يكاد يكون وهميا لكن هذا الفضاء يعمل في الوقت نفسه على تعزيز حضور المفردة ورمزيتها وهي مفردة مألوفة في الواقع والبيئة والحياة المعيشية. ووفقا لمفاضلة العلاقة بين المفردة بدلالتها الرمزية وفضائها في اللوحة تحددت من خلال الاثر بوصفه علاقة بصرية تعزز حضور كلا طرفي العلاقة بين الرمز والفضاء باعتباره حاضنا تعبيريا وتجلى ذلك في لوحة السيارة (بوغاتي) حيث يظهر اثر عجلات السيارة متخلالا الفضاء الذي تشكله الخلفية، الا انه لفت الى وجود علاقة قائمة على العزلة بين الفضاء الحاضن والمفردة ايضا. والفنان التشكيلي الجراح حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية كلية الفنون الجميلة–جامعة اليرموك العام 1992 تخصص الرسم والحرف اليدوية ويعمل في صحيفة الرأي الاردنية، وعمل في التدريس لمادة الفن في معهد الفنون التابع لوزارة الثقافة عام 2007 ومادة الرسم الحر في كلية العمارة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية عام 2009.

وهو عضو نقابة الصحفيين الاردنيين وعضو لجنة تحكيم بينالي الاردن الدولي للاطفال 2010 الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، ومحكم في مسابقة السياحة تثري حياتنا عام 2009 الذي نظمته وزارة السياحة والاثار.

عمان - شوو في نيوز -افتتح في جاليري زارا بوادي صقره معرض الفنان رسمي الجراح ويستمر لمدة اسبوع, ويشتمل المعرض 33 لوحة بمختلف الاحجام والخامات وهي اشتغالات فنية تجمع بين الواقعي والسوريالي.

اختار الفنان الجراح عدداً من الرموز والاشارات التي لها تماس يومي في حياتنا والتي باتت جزءاً منها وما حضورها الا سؤال عن دورها في حياتنا وهي تتضمن الكثير من الجماليات التي تغيب عنا ولا نلتفت اليها.

اختار الفنان رصد الطاحون, القبعة, الشفاه, السيارة, حبة الرمان, عنقود العنب, الجيتار, الزهرة, الكتاب, النافذة, المظلة, الارجوحة, المفتاح, الخاتم, الابريق, الشجرة, العكاز, الوردة ,الريشة وغيرها من المفردات.

اختار الفنان بنائية بسيطة وعميقة في ذات الوقت فالرموز نفذت باسلوب واقعي فيما الخلفيات سورياليه وهوبناء مترابط لونيا وهندسيا فقد تخفف الفنان من التاثيث وكان اللون هو المحرك في اللوحة ثم ان التمازج او التماهي اللوني او نقاء الخلفيات هو محفر اخر للتلقي.

تبدو المفردات في لوحات الجراح محلقة في فضاء غير مرتكزة على ارضية وهي اخراجية مقصودة لان كل مفردة فيها ارتباط وثيق بشخص ما ويمكن تاويلها على نحو خاص.

جاء سرد المفردة بطريقة واقعيه ولكن الخلفية الحاضنه هي السر في اللوحة والتاويل في اللوحات هو اشارة الى انتهاء مرحلة وبداية مرحلة اخرى فالطاحون مثلا خلفه حقول مصفره متماهيه لياتي دور الطاحون وكذلك عنقود العنب خلفه كروم اصفرت ونضج وما السيارة الا حلم متواصل والجيتار نغمة لا تتوقف والقبعة فيها حضور الغائب وكذلك الارجوحة تهتز والغابه خضراء الفرج في المفتاح المفقود وبه نعبر الى عتبة اخرى والابريق يحوي كنزا و العكازة تدلنا الى الدرب لا الى المجهول والشفاه حميمة وحاره وباردة تارة اخرى.

في لوحات الجراح تبسيط المفردة الى ابعد مدى وبوح سرها رغم تنفيذها بثلاثية الابعاد , في حين ان الخلفيات اللونية فيها ترتبط ارتباطا وثيقا فكل خلفية ترتبط مع مفردتها لونيا واحيانا يكون لونها مستقى من طقس لوني غرائبي.

اعتمد الفنان الجراح تلوينية شاعرية وساحرة وما اللوحة الا لون يثري السطح ويثير الرغبة في التلقي ويمنح السطوح ديناميه مستمره وفي اللوحات دمج بين الفنتازي اللوني والواقعي لتقريب اللوحة من الاسلوب السوريالي المحدث وليس كسوريالية الاسباني سلفادور دالي ولوحاته المحتشدة بالتفاصيل بل اقرب الى نهج الفنان السوريالي البلجيكي رينيه ماغريت الذي كان يكتفي بعنصر واحد في فضاء غرائبي.

الجراح حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية كلية الفنون الجميلة–جامعة اليرموك العام 1992 تخصص الرسم والحرف اليدويه مدير تحرير و ناقد فني في صحيفة الراي الاردنيه.

مدرس مادة الفن في معهد الفنون –وزارة الثقافه العام 2007 ومادة الرسم الحر كلية العمارة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية 2009

وعضو لجنة تحكيم بينالي الاردن الدولي للاطفال 2010 وزارة التربية والتعليم ومحكم في مسابقة السياحة تثري حياتنا 2009 وزارة السياحة

اقام 4 معرض فرديه في الاردن وشارك في معرض عالميه في ناغويا الدولي عام 1995في اليابان ومعرض كاريكاتور حول تعليم الاطفال مدينة اسن المانيا 1996 ومعرض مؤتمر «مدينة» لبلدان البحر المتوسط الدولي عمان 2003 و بينالي طهران الدولي 2006 مهرجان المحرس الدولي تونس 2008

شارك في دورات ارت دبي العالمي 2007–2017-, وارت ابوظبي 2009-2013 له مقتنيات فنية في السعودية اميركا المغرب ايطاليا السويد وعدد من الجامعات والوزرات والهيئات الثقافية والفنية والافراد والمتاحف في الاردن.

عضو نقابة الصحفيين الاردنيين.

عمان - شوو في نيوز - يفتتح في السابعة من مساء اليوم في جاليري زارا بوادي صقره معرض الفنان رسمي الجراح ويستمر لمدة اسبوع, ويشتمل المعرض 33 لوحة بمختلف الاحجام والخامات وهي اشتغالات فنية تجمع بين الواقعي والسوريالي.

اختار الفنان الجراح عدداً من الرموز والاشارات التي لها تماس يومي في حياتنا والتي باتت جزءاً منها وما حضورها الا سؤال عن دورها في حياتنا وهي تتضمن الكثير من الجماليات التي تغيب عنا ولا نلتفت اليها.

اختار الفنان رصد الطاحون, القبعة, الشفاه, السيارة, حبة الرمان, عنقود العنب, الجيتار, الزهرة, الكتاب, النافذة, المظلة, الارجوحة, المفتاح, الخاتم, الابريق, الشجرة, العكاز, الوردة ,الريشة وغيرها من المفردات.

اختار الفنان بنائية بسيطة وعميقة في ذات الوقت فالرموز نفذت باسلوب واقعي فيما الخلفيات سورياليه وهوبناء مترابط لونيا وهندسيا فقد تخفف الفنان من التاثيث وكان اللون هو المحرك في اللوحة ثم ان التمازج او التماهي اللوني او نقاء الخلفيات هو محفر اخر للتلقي.

تبدو المفردات في لوحات الجراح محلقة في فضاء غير مرتكزة على ارضية وهي اخراجية مقصودة لان كل مفردة فيها ارتباط وثيق بشخص ما ويمكن تاويلها على نحو خاص.

جاء سرد المفردة بطريقة واقعيه ولكن الخلفية الحاضنه هي السر في اللوحة والتاويل في اللوحات هو اشارة الى انتهاء مرحلة وبداية مرحلة اخرى فالطاحون مثلا خلفه حقول مصفره متماهيه لياتي دور الطاحون وكذلك عنقود العنب خلفه كروم اصفرت ونضج وما السيارة الا حلم متواصل والجيتار نغمة لا تتوقف والقبعة فيها حضور الغائب وكذلك الارجوحة تهتز والغابه خضراء الفرج في المفتاح المفقود وبه نعبر الى عتبة اخرى والابريق يحوي كنزا و العكازة تدلنا الى الدرب لا الى المجهول والشفاه حميمة وحاره وباردة تارة اخرى.

في لوحات الجراح تبسيط المفردة الى ابعد مدى وبوح سرها رغم تنفيذها بثلاثية الابعاد , في حين ان الخلفيات اللونية فيها ترتبط ارتباطا وثيقا فكل خلفية ترتبط مع مفردتها لونيا واحيانا يكون لونها مستقى من طقس لوني غرائبي.

اعتمد الفنان الجراح تلوينية شاعرية وساحرة وما اللوحة الا لون يثري السطح ويثير الرغبة في التلقي ويمنح السطوح ديناميه مستمره وفي اللوحات دمج بين الفنتازي اللوني والواقعي لتقريب اللوحة من الاسلوب السوريالي المحدث وليس كسوريالية الاسباني سلفادور دالي ولوحاته المحتشدة بالتفاصيل بل اقرب الى نهج الفنان السوريالي البلجيكي رينيه ماغريت الذي كان يكتفي بعنصر واحد في فضاء غرائبي.

الجراح حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية كلية الفنون الجميلة–جامعة اليرموك العام 1992 تخصص الرسم والحرف اليدويه مدير تحرير و ناقد فني في صحيفة الراي الاردنيه.

مدرس مادة الفن في معهد الفنون –وزارة الثقافه العام 2007 ومادة الرسم الحر كلية العمارة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية 2009

وعضو لجنة تحكيم بينالي الاردن الدولي للاطفال 2010 وزارة التربية والتعليم ومحكم في مسابقة السياحة تثري حياتنا 2009 وزارة السياحة

اقام 4 معرض فرديه في الاردن وشارك في معرض عالميه في ناغويا الدولي عام 1995في اليابان ومعرض كاريكاتور حول تعليم الاطفال مدينة اسن المانيا 1996 ومعرض مؤتمر «مدينة» لبلدان البحر المتوسط الدولي عمان 2003 و بينالي طهران الدولي 2006 مهرجان المحرس الدولي تونس 2008

شارك في دورات ارت دبي العالمي 2007–2017-, وارت ابوظبي 2009-2013 له مقتنيات فنية في السعودية اميركا المغرب ايطاليا السويد وعدد من الجامعات والوزرات والهيئات الثقافية والفنية والافراد والمتاحف في الاردن.

عضو نقابة الصحفيين الاردنيين.


إعلان الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2017
نهيان مبارك: دعم خليفة بن زايد عزز من موقع الجائزة إقليمياً ودولياً

أعرب معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن تقديره للرعاية السامية التي تلقاها الجائزة من القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله) ودعم الفريق أول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتقدير سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. ما دفع الجائزة قدماً كي تتبوأ موقعها الريادي الذي وصلت إليه على المستويين العربي والدولي، وساهم في تعزيز دور الإمارات في خدمة الشجرة المباركة والابتكار الزراعي والعاملين فيه حول العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، صباح يوم أمس الاثنين17 أبريل 2017، في قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي، أعلن فيه أسماء الفائزين في الجائزة بدورتها التاسعة بحضور سعادة الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس الأمناء رئيس اللجنة الإدارية والمالية بالجائزة، وأعضاء اللجنة العلمية للجائزة وحضور سعادة المهندس سيف محمد الشرع وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة وسعادة مسلم العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة وسعادة الدكتورة أسمهان الوافي مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية. مؤكداً بأننا فخورون بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه الجائزة خلال دورتها التاسعة بفضل الثقة الكبيرة وتوجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

الفائزون
وأضاف أمين عام الجائزة لقد تم تحديد الفائزين في الدورة التاسعة للجائزة وفقاً للمعايير والآليات المتبعة في منح الجائزة، وبناء على تقرير اللجنة العلمية وتحكيم الأعمال المشاركة واعتماد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس الأمناء، للفائزين ضمن فئات الجائزة الخمس، فقد جاءت النتائج على النحو التالي:





الفئة الأولى: فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة:
    الفائز : د. بينو انتوني انتوني من جمهورية الهند
عن دراسة حول تأثر المستقبلات الشمية المشتركة في سوسة النخيل الحمراء بمادة الفيرومونات
أستاذ مساعد بكرسي أبحاث النخيل والتمور، جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

الفئة الثانية: فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة
    الفائز: مركز التميز البحثي في النخيل
عن مساهمات وانجازات المركز خلال الفترة 2007 – 2016م، في جامعة الملك فيصل  من المملكة العربية السعودية.

الفئة الثالثة: فئة المنتجون المتميزون في قطاع النخيل والتمر
    الفائز: شركة الوثبة ماريونية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

الفئة الرابعة: فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي
    الفائز: أ. مصطفى بن سالم بن عبدالله البارامي من سلطنة عمان.
تطوير صناعة الورق من ألياف نخيل التمر(Phoenix dactylifera)

الفئة الخامسة: فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي
الفائز: أ. د. حسين سمير عبدالرحمن سلامة من جمهورية مصر العربية.

علماً أن الفائز بالفئة الأولى والثانية يحصل على مبلغ مالي قدره مليون درهم إماراتي مع درع تذكاري وشهادة تقدير، والفائز بالفئة الثالثة والرابعة والخامسة فيحصل على مبلغ مالي وقدره 750.000 درهم إماراتي مع درع تذكاري وشهادة تقدير تقدم خلال حفل التكريم يقام يوم الاثنين 15 مايو 2017 في قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي.

نقلة نوعية وخطوات كبيرة
وأضاف أن الجائزة خَطَتْ ومنذ انطلاقتها خطوات كبيرة، بمباركة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتشرفت بأن حملت اسم سموه، وهذا ما ألقى على عاتقنا مسؤولية كبيرة للانطلاق نحو آفاق أوسع، وتحقيق الريادة لتصبح الجائزة الأولى المتخصصة على مستوى العالم.
وأكد أن النجاح الكبير والنقلة النوعية التي حققتها الجائزة جاء بفضل الدعم والاهتمام الكبيرين من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والرعاية الكريمة للفريق أول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدعم المستمر من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء الجائزة، حيث حرص معاليه على تطوير الجائزة في كل دورة لتحقيق الريادة والمضي بها قدماً نحو آفاق جديدة.

أهم الباحثين والخبراء
وأضاف أن الجائزة استقطبت أهم الباحثين والخبراء والمزارعين والمهتمين بقطاع نخيل التمر على المستويين العربي والعالمي، للمشاركة والمنافسة على فئات الجائزة، وحققت نقلة مميزة عملت على تطوير النخيل ودراساته وتوسعت منذ عام لتشمل الابتكار الزراعي، وعززت من مكانتها عالمياً، مشيداً بالدور الفاعل للإعلاميين في الترويج للجائزة والتعريف بها، وأثنى على دور كافة وسائل الإعلام باعتبارهم شركاء في التميز والنجاح.
وتوجه أمين عام الجائزة بالتهنئة للفائزين في كافة فئات الجائزة، مؤكداً أن الفائزين بمختلف فئات الجائزة هم بمثابة قيمة مضافة تسهم في تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى العالم، معرباً عن أمله في أن تحظى الجائزة في دورتها المقبلة بمزيد من المشاركات لخدمة هذا القطاع والنهوض به على كافة المستويات.

تطور مستمر للجائزة
من جانبه، قال سعادة الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس الأمناء رئيس اللجنة الإدارية والمالية بالجائزة إن المتتبع لمسيرة الجائزة منذ نشأتها يلاحظ التطور المستمر والنجاح الكبير الذي حققته ضمن مسيرة عشر سنوات 2007- 2017 جاءت حافلة بالإنجازات والمكتسبات وشكلت إضافة نوعية لقطاع نخيل التمر.وخطت خلالها خطوات كبيرة وحققت نقلة نوعية في مجال البحث والدراسة، وعملت على تطوير وتحسين الإنتاج وابتكار وسائل جديدة لناحية التسويق والعناية والمعالجة، مؤكداً أن الاهتمام الكبير والرعاية الخاصة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والقيادة الرشيدة كان لها الأثر الكبير في تطور الجائزة ووصولها للعالمية وتحقيق هذه المكانة المرموقة.
وأضاف بأن هذه الدورة تميزت بمجموعة من النقاط الأساسية أبرزها أن عدد المتقدمين قد بلغ 201 مرشحاً يمثلون 37 دولة حول العالم، حيث تركزت مشاركة أبناء الإمارات ضمن فئة البحوث والدراسات والمشاريع التنموية والمنتجون المتميزون والابتكارات الرائدة.منوهاً إلى أن المشاركة النوعية في أعداد المتقدمين للجائزة في مختلف الفئات لها مؤشر ايجابي، حيث سجلت فئة البحوث والدراسات المتميزة كعادتها أعلى نسبة مشاركة، مشيراً إلى أن مكتب الأمانة العامة قد بدأ أعماله بفرز وتقييم الأعمال المشاركة، بعملية اتسمت منذ تأسيس الجائزة بشفافية عالية وحيادية تامة.

كما استعرض الدكتور الكعبي في كلمته أبرز انجازات الامانة العامة للجائزة خلال العام الماضي على النحو التالي:
1-    زيادة المشاركة الوطنية في نشر وتشجيع الفئات المستهدفة من مزارعي النخيل على مستوى الدولة للمشاركة ضمن فئات الجائزة، مثل القافلة الثقافية ومهرجان ليوا للرطب، ومهرجان الامارات الدولي لنخيل التمر.
2-    نقل المقر الرئيسي للجائزة في العاصمة أبوظبي أغسطس 2017
3-    تنظيم النسخة الثانية من مهرجان التمور المصرية 2016 وجاري الاعداد لإطلاق النسخة الثالثة من المهرجان في نوفمبر القادم.
4-    تأهيل وتسليم مصنع سيوة للتمور بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة
5-    حصول واحة سيوة على شهادة جياس الدولية من منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) واعتبار النمط الزراعي التراثي فيها إرثاً إنسانياً.
6-    إطلاق مسابقة دولية الأولى من نوعها بالعالم "النخلة بألسنة الشعراء" في نسختها الأولى 2016.
7-    إطلاق النسخة الثامنة من مسابقة التصوير الدولية "النخلة في عيون العالم" 2017
8-    شاركت الأمانة العامة للجائزة بعدد من المعارض والمؤتمرات الدولية المتعلقة بنخيل التمر والابتكار الزراعي بلغ 15 مشاركة محلية ودولية شملت كل من السودان، مصر، المغرب، سلطنة عمان، والامارات العربية المتحدة.
9-    اصدار المجلد الثامن يتضمن عددين من مجلة الشجرة المباركة. وإصدار ثلاثة اعداد من نشرة أخبار الجائزة.
10-    نظمت الجائزة حملة إعلامية وإعلانية غطت مختلف وسائل الاعلام والإعلان والمواقع الالكترونية المختصة بالإضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تجاوز عدد المتابعين لحساب الجائزة على الفيس بوك الى 52000 متابع وإطلاق صفحة فيس بوك خاصةبالمسابقة الشعرية "النخلة بألسنة الشعراء" تجاوز عدد المتابعين 7299 من الشعراء والمهتمين بالشعر، كما تم إطلاق صفحة فيس بوك خاصةبمسابقة التصوير الفوتوغرافي "النخلة في عيون العالم" وتجاوزعدد المتابعين فيها 3575 مصور حول العالم.

وأكد سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة في ختام المؤتمر الصحفي على أهمية الرعاية الذي تحظى بهاالشجرة المباركة والقطاع الزراعي بشكل عام من قبل سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واهتمام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء الجائزة. يشير إلى العلاقة العضوية التي تربط أبناء الإمارات بشجرة نخيل التمر التي تعتبر جزءاً من هويتنا الوطنية وثقافتنا الاجتماعية بالإمارات. فالنخلة كانت وستبقى رمز شموخ أبناء الوطن وقبلة أنظارهم ومحبتهم.

هامبورغ - قد يتبادر في ذهنك السؤال التالي: لماذا ألوان الكراسي في السينما حمراء اللون؟ في الواقع، ليس هناك قانون يفرض على دور السينما أن تختار اللون الأحمر للمقاعد في مختلف القاعات، إلا أن هذا اللون يظل السائد في الغالبية العظمى من دور السينما. فلماذا وقع الاختيار على هذا اللون بالذات؟

وحتى نحصل على إجابة واضحة، علينا أن نعود إلى الوراء قليلاً، وتحديداً إلى القرن التاسع عشر، أي قبل ظهور السينما. وقد اشتهر هذا القرن بانتشار المسارح، بصفة مكثفة. وقد كانت المقاعد، في ذلك الوقت، تكتسي حلة حمراء. ففي تلك الحقبة، كان اللون الأحمر بمثابة تقليد يرمز إلى عالم المسرح بصفة عامة، وليس فقط من باب التجانس مع لون الستائر الحمراء.

ومن المثير للاهتمام أنه توجد علاقة وثيقة بين خاصيات اللون الأحمر وصفاء روح الممثل الذي يستمد القوة من هذا اللون ليطلق العنان لمشاعره وهو على خشبة المسرح. كذلك، يعد اللون الأحمر خياراً عملياً بما أنه مرتبط بالإضاءة.

لون ملكي

وتجدر الإشارة إلى أنه في عهد الملوك الفرنسيين، كانت المقاعد والستائر في المسرح تكتسي اللون الأزرق (يرمز للأنظمة الملكية). في المقابل، وخلال عهد الإمبراطورية الفرنسية الأولى، حبذ نابليون اللون الأحمر لأنه، حسب رأيه، يضفي على النساء مسحة من الجمال ويجعل وجناتهن متوردة.


من جانب آخر، يحظى اللون الأحمر ببعد رمزي ودلالة ثقافية، حيث يرمز إلى العشق، والترف، وأحياناً إلى خفة الظل.

الأخضر رمز الجنون

وفي الأثناء، يَنمُّ اللون الأخضر عن دلالات تتعارض تماماً مع اللون الأحمر. فعلى الرغم من أنه يرمز إلى الأمل بشكل عام، إلا أنه يبعث على التشاؤم في كل من عالم المسرح والسينما. وفي عهد الملوك الفرنسيين، كان اللون الأخضر يرمز إلى الشر والأشرار، فضلاً عن الجنون.

سبب غريب.. ومقزز!

في المقابل، هنالك تفسير آخر لاختيار اللون الأحمر، لكن هذا التفسير "حميمي" نوعاً ما. ففي ذلك الوقت، وتحت تأثير الموضة أصبحت فساتين السهرة أقل سمكاً، وبالتالي، حين تقضي المرأة وقتاً طويلاً على الكرسي في قاعة السينما، فربما قد يتسرب بعض من دم الحيض مما يترك أثراً. ومن هذا المنطلق، تم اختيار اللون الأحمر حتى يجنب النساء الإحراج.

في مطلع القرن العشرين، اكتسبت السينما زخماً كبيراً لذلك وجب توفير أماكن تستوعب العدد الهائل من محبيها. وبالتالي، تحولت عدة مسارح إلى دور للسينما مع الحفاظ على لون المقاعد الأحمر.

وعلى الرغم من أن العديد من دور العرض قد لجأت إلى ألوان مختلفة على غرار، الأزرق الداكن، والأسود والرمادي، إلا أن اللون الأحمر ما زال طاغياً.

    هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Allocine.fr الفرنسي. للاطلاع على المادة الأصلية

هافينغتون بوست عربي