ثمّة جملة منسوبة للمايسترو الراحل ليونارد بيرنستاين يتعجّب فيها من الناس الذين يحاولون أن يفسّروا سرّ جمال الموسيقى، متناسين أنهم بهذا إنّما يجرّدونها من غموضها وسحرها.
والحقيقة أن هذا الكلام صحيح، وهو برأيي لا ينطبق على الموسيقى فحسب، وإنما ينسحب على كافّة أنواع الفنون بلا استثناء.
وقد تذكّرت كلام بيرنستاين وأنا أتأمّل هذه اللوحة للرسّام البلجيكيّ فرناند كينوبف. كان كينوبف فنّانا رمزيّا، وقد أحبّ الأدب منذ سنّ مبكّرة وانجذب لأعمال الكتّاب الفرنسيين خاصّة. ثم قرّر أن يدرس الرسم.
ويقال انه من بين أكثر الرسّامين غموضا، وأعماله القليلة لا تكشف سوى عن القليل من سمات شخصيّته أو من حياته الداخلية.
والمؤسف انه بعد وفاته في العام 1920، أحرقت عائلته جميع أوراقه الخاصّة، وكأنها كانت تريد أن لا يحلّ احد غموضه أبدا. وقد ذكّرني هذا بما حدث لرسّام آخر لا يقلّ غموضا هو البريطانيّ جون غودوورد الذي قامت والدته بعد وفاته بإتلاف كافّة صوره وأشيائه الشخصية بسبب علاقتهما التي كان يشوبها التباعد والجفاء.
تأثّر كينوبف بأعمال ديلاكروا وغوستاف مورو وما قبل الرافائيليين. وكانت لوحاته تتمتّع بالشعبية، كما كان له زبائنه الذين يقدّرون موهبته، بالإضافة إلى انه كان معروفا جيّدا في المجتمع البلجيكي. وفي لوحاته سترى الكثير من الأشياء، من الدين والتاريخ وعلم النفس والميثولوجيا وما إلى ذلك.
وهذه اللوحة بعنوان "وأغلقت الباب" تُعتبر من أكثر أعمال الرسّام انتشارا. ويقال انه استوحاها من قصيدة بنفس العنوان للشاعرة كريستينا روزيتي، شقيقة الرسّام والشاعر الانجليزيّ من أصل إيطاليّ دانتي غابرييل روزيتي.
والحقيقة أن كلّ شيء في اللوحة غريب، اسمها وهيئة المرأة ووضعية جلوسها وتعبيرات وجهها. كما أنها تحتوي على تفاصيل غامضة، مثل تمثال الرأس المجنّح الموضوع على الرفّ خلفها.
هذا التمثال الصغير يقال أنه يصوّر "هيبنو" إله الأحلام في الأساطير الإغريقية. وكان كينوبف يملك التمثال الأصليّ وقد التقط لنفسه عدّة صور معه.
أما الزهرة الحمراء إلى جوار التمثال فتمثّل نبتة الخشخاش التي لها خصائص مخدّرة وترتبط بالأحلام.
المرأة التي في اللوحة هي مارغريتا شقيقة الرسّام والتي تظهر في العديد من لوحاته. ومن الواضح أنها تعيش في عزلة، عيناها ساكنتان وملامحها حزينة. الجدران الخربة والأزهار الجافّة والخشب المتآكل والألوان الباهتة والاعتكاف في هذا المكان الساكن الصامت، كلّ ذلك يكرّس الإحساس بالوحشة والانقباض.
وقد ألهمت هذه اللوحة كاتبة تُدعى جويس اوتس بتأليف رواية بنفس العنوان كتبتها عام 1990 وتسرد فيها قصّة حياة فتاة كانت تعيش في ريف نيويورك مطلع القرن الماضي.
بعض النقّاد يشيرون إلى أن للوحة ارتباطا بقصّة وليام موريس التي ينتقل فيها البطل إلى ارض يوتوبية ويؤخذ ليتجوّل في البيت القديم. وهناك يمرّ بتحوّل روحيّ سببه الإحساس بأن الزمن توقّف وتلاشى بداخله الإحساس بالدهشة.
كينوبف، الذي ينتمي إلى عائلة موسرة، كان شخصا غريب الأطوار، فقد بنى لنفسه بيتا بلا نوافذ. وكان الصمت والعزلة فكرتين أساسيتين في لوحاته. وقد نقش على باب منزله جملة تقول: ليس للإنسان إلا نفسه".
ويُروى أن شاعرا عاش في عصره وصفه بأن له شعرا أحمر جميلا وقامة مديدة. وبعد وفاته بعشر سنوات، تمّ هدم بيته بناءً على طلب عائلته.
وعودا على بدء، ترى كم من هذه اللوحة تكشّف لك بعد أن قرأت الكلام المكتوب أعلاه وكم منها ما يزال غامضا برأيك؟
أظنّ انه ليس من مهمّة الفنّان أن يجعل عمله مفهوما لكلّ احد، بل بالعكس عليه أن يترك في عمله بعض الغموض، كي يخلق الدهشة في عقل المتلقّي ومن ثمّ يدفعه لطرح الأسئلة والاحتمالات. وربّما أن ما نعتبره كمتلقّين غموضا وإبهاما هو ما أراد الفنّان أن يودعه في عمله أصلا وعن قصد.
إن وظيفة الفنّان، كما يقول الرسّام الانجليزيّ فرانسيس بيكون، هي أن يعمّق الغموض في أعماله دائما. ومن طبيعة الفنّ الغامض انه لا يُنسى بسرعة.
وأختم بعبارة مأثورة وتتردّد كثيرا مؤدّاها أننا كلّما اكتسبنا معرفة اكبر، فإن الأشياء لا تصبح أكثر اتساعا ووضوحا وإنّما أكثر إبهاما وغموضا.
عمان - فاز الفيلم الاردني (المعاهدة) للمخرج الشاب حسام عمران بمسابقة شبكة تلفزيون ريل 13 الاميركية للأفلام القصيرة عبر العالم، حيث جرى عرض الفيلم اكثر من مرة وكان عمران تقدم للمسابقة من خلال موقع الشبكة على الانترنت، ويعتبر أول فيلم عربي يفوز في هذه المسابقة.
واستخدم المخرج في الفيلم اسلوب الفيلم "نوار" هو مصطلح فرنسي يستخدم للتعبير عن فيلم الجريمة او الدراما الهوليودية التي ترتكز بمحتواها على التصرفات المفعمة بالتهكم والتمرد، ويعرف بأسلوب بصري قائم على التصوير القاتم بالأبيض والأسود، متأثراً بجذوره والتصوير السينمائي الخاص بالموجة التعبيرية الألمانية.
مدة الفيلم ثلاث دقائق ويشمل 30 صورة رسمها عمران بالحبر الاسود ، تمثل الحكاية ، واستغرق مدة العمل به حوالي اربعة اشهر.
ويقول المخرج حسام عمران لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان (المعاهدة) فيلم رسوم قصير يحكي جزء من حياة سميحة: امرأة متمردة على الواقع، متزوجة من تاجر بريطاني، وبعد خيانته لها لم يتبق لديها خَيارٌ سوى الانتقام، ولكن في مجتمع لا تجد المرأة منه الانصاف، من سيساعدها على أخذ حقها؟ يصاحب الفيلم موسيقى أغنية "يعود" لفرقة شارع السُكر، ويدمج فيه اسلوبية الفيلم "نوار" وسينما الحداثة التي تنهل من رسومات الكارتون دون ان تنأى عن الاستعانة بالموروث، طارحا في الوقت ذاته مساحات جديدة تتعدى حدود الانماط الجاهزة في السينما الفقيرة أو ما يعرف بالسينما المستقلة.-(بترا)
الدوحة -بتنظيم من الجمعية القطرية للفنون التشكيلية تنطلق مساء اليوم الخميس في الدوحة فعاليات «الملتقى التشكيلي العربي»، والذي يجمع نخبة من الفنانين والنقاد العرب في حقول مختلفة من الفنون التشكيلية، حيث تعقد فعالياته في الثاني من آذار المقبل برعاية الوجيه عادل علي بن علي وتستمر لأسبوع، وتواكبه تغطية إعلامية وصحفية واسعة.
ومن بين المشاركين الفنانان الأردنيان محمد الجالوس وعزيز عمورة، اللذان تحفل سيرتهما الفنية بالكثير من الإنجازات حيث أسس الفنان الجالوس جاليري بنك القاهرة-عمان لإغناء المشهد التشكيلي المحلي والعربي، وقد أقام معارض في الكثير من العواصم العربية والأجنبية كما حصل على عدد من الجوائز الرفيعة أبرزها جائزة بينالي طهران عام 2002 وتقتني أعماله متاحف عالمية، كذلك يعتبر الفنان عزيز عمورة أحد ابرز التشكيليين الحداثيين في العالم العربي وقد درس الفن في نيويورك وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1992.
صرح الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية عادل علي بن علي، ، بأن الملتقى يأتي بمثابة تكريم لرواد الحركة التشكيلية، الذين سخروا قدراتهم الفنية وإبداعاتهم الفكرية، للارتقاء بمستوى الفن التشكيلي من خلال أفكارهم وتراكم خبراتهم الفنية، وأكد بن علي أن هذا الملتقى الثقافي الفني هو جزء من النهضة الثقافية والازدهار الفني والثقافي والإبداعي الذي تمر به قطر.
وقال بن علي» بهجتنا كبيرة لتلبية الأخوة الفنانين العرب للمشاركة في الملتقى الأول من نوعه في الدوحة، ونأمل أن يشكل مساحة لحوارات تشكيلية غنية بين تجارب الفنانين العرب من جيل الرواد، على أرض قطر، بمشاركة طيف واسع من الفنانين الذين لهم مسيرة فنية حافلة، وتجاربهم تضاهي التجارب العالمية، حيث تبث أعمالهم أجواء الثقافة الفنية الراقية، والملتقى بمثابة تكريم لرواد الحراك التشكيلي العربي، الذين سخروا قدراتهم الفنية وإبداعاتهم الفكرية، للارتقاء بالفنون التشكيلية، وعكست أعمالهم الحراك الاجتماعي والثقافي والسياسي العربي، ومنحونا فرصة تأمل وتذوق أعمالهم الفنية، والتي هي بالتأكيد خلاصة فكرهم وإبداعهم.»
وشدد بن علي على أهمية الفنون في صقل شخصية الفرد وفي بناء المجتمعات المتحضرة، وتابع «الفن بالنسبة للفرد والمجتمع أسلوب حياة، لذلك نهتم في مجموعة علي بن علي بالمسؤولية المجتمعية، لذا ومن منطلق كوني الرئيس الفخري للجمعية، وعشقي للفنون بعامة، والفن التشكيلي بخاصة، وضعنا آلية لدعم وتنشيط قطاع الفنون التشكيلية والبصرية، هنا في عاصمتنا الدوحة، وعلى أرض بلدنا العزيز قطر، لأننا نؤمن بالتواصل ومد الجسور بين الفنانين العرب، ونتطلع لمزيد من الملتقيات التشكيلية الإبداعية، والمعارض، والورش الفنية، ورعاية المواهب، حيث شهد العام الماضي الكثير من الانجازات الفنية، ونحمل رؤى كبيرة، ونتسلح بهمة عالية تجاه مستقبل الفنون خلال الأعوام المقبلة، متطلعين لتكون الدوحة عاصمة للفن العربي والعالمي.»
ومن جانبه ذكر الفنان التشكيلي يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية أن الملتقى سيتخلله العديد من الفعاليات، أبرزها ورشة فنية ومنبريات فكرية تعنى بالفنون التشكيلية وسيختتم الملتقى فعالياته بمعرض يضم نتاج الورشة، بالإضافة لتكريم الفنانين الرواد ونخبة من الإعلاميين والتشكيليين. وأضاف السادة: عملنا على وضع آلية عمل للملتقى، من خلال تكوين لجان تعمل كفريق واحد لتنفيذ أهدافه، والذي نطمح أن يكون سنوياً ومواكباً للحركة التشكيلية العربية، ونوه أن خطط الجمعية القادمة سوف تستهدف أجيال ما بعد الرواد وفئة الشباب فلهم الحق علينا أن نحتويهم ونحفزهم لإنجازات أكثر، سواء أكانوا قطريين أم من غير القطريين من العرب وستكون المشاركة ضمن مجموعة معايير سيتم الإعلان عنها مستقبلاً كما صرح.
وأشار إلى أن الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ستنطلق بخطط جديدة نحو الأفق العربي والعالمي، وأضاف « ربما تحيلني كلماتي هنا إلى أن أتطلع للمستقبل متفائلاً بقوة ، الذي لم ولن يكون معبداً أمامنا إن لم نتقن اختيار تلك الكلمات وهي الجودة والإتقان بالعمل هذا المفهوم الشامل لكل فعل يؤسس على التميز، ولكنني سوف أهيم حول إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية وهي التجربة التي خضتها في السنوات الماضية، لقد أخذت على عاتقي أن الإتقان بالعمل له عدة مكاسب فبالإضافة إلى المخرجات الجيدة وتحقيق الأهداف التي نسعى بالعمل الجاد إلى السمو فيها بالمشهد التشكيلي والانتقال به إلى مناطق أخرى من الجمال والإبداع ،حيث ننشدً بناء أواصر متينة بين المجتمع والفن».
ويشارك في الملتقى ضيفا شرف الملتقى القطري يوسف أحمد والكويتي سامي محمد، وسلمان المالك، وفيقة سلطان، يوسف السادة من قطر، ومن الكويت يشارك جابر أحمد مختار، ، خالد الشطي، كما يشارك من البحرين عدنان الأحمد ، عباس الموسوي، جمال عبد الرحيم، أما من الإمارات العربية المتحدة فتشارك الدكتورة نجاة مكي، ومن سلطنة عمان مريم بنت محمد الزدجالية، أنور سونيا، عبدالله الريامي، ومن المملكة العربية السعودية مليحة السويداء، فهد الربيق، ضياء عزيز، ومن العراق كل من محمود شاكر نعمه شبر، زيد محمد إبراهيم الزيدي، إسماعيل عزام وعلي المعمار، كما يشارك من المغرب حسان بورقية وأحمد جاويد، ومن مصر أيمن السمري وبهاء الدين عامر وإبراهيم الدسوقي، ومن تونس الحبيب بيدا وليلى السلماوي، ومن الجزائر حمزة بونوة، من السودان راشد دياب، ومن فلسطين حسين صالح رضوان ونبيل عناني وسليمان أنيس منصور من فلسطين، ومن لبنان ديما رعد زكريا، وأخيرا من سوريا يشارك الفنان خالد تكريتي،
والنقاد الدكتورة ريهام فهد الرغيب من الكويت، ماجد السامرائي من العراق، ومصطفى محمود يحيى من مصر،ومن الإعلاميين العرب يشارك كل من الزملاء: جلال الطالب وأحمد الغنام من السعودية، ناصر عبدالله الربيعي من العراق، ومن الأردن خالد سامح.
واشنطن - كشفت شركة أميركية، الاثنين، أن محاسبا يعمل مع أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، هو من أفسد إجراءات إعلان الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، عندما أهدى الفوز لفيلم "لا لا لاند" قبل إعلان فوز فيلم "مونلايت" بالجائزة.
وأوردت شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" للمحاسبة، في بيان، أن المحاسب برايان كالينان سلم مقدمي الجائزة، وارن بيتي وفاي دوناواي، المظروف الخطأ لإعلان أبرز جوائز صناعة السينما، يوم الأحد حسب سكاي نيوز.
وقالت وسائل إعلام، إن المحاسب كان منشغلا خلف المسرح بإرسال تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفق ما نقلت رويترز.
وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال وموقع "تي إم زد دوت كوم" المتخصص في أخبار المشاهير، إلى أن كالينان نشر على تويتر من خلف المسرح صورة للممثلة إيما ستون قبل دقائق من وقوع الخطأ.
ولم يجر تصحيح الخطأ إلا بعد صعود فريق العمل في فيلم "لا لا لاند" ومنتجيه إلى خشبة المسرح لتسلم الجائزة.
وأوكلت مهمة تصحيح الوضع لمنتج الفيلم الموسيقي جوردان هوروويتز، فقال "أنا آسف يا جماعة..لا.. هناك خطأ، أنتم يا فريق مونلايت الفائزون بجائزة أفضل فيلم، هذه ليست دعابة."
واحتاجت شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" التي تشرف على توزيع جوائز الأوسكار منذ 83 سنة، إلى ثلاث ساعات لتأكيد تسلم بيتيو دوناواي المظروف الخطأ.
وأكدت الشركة أنها تتحمل المسؤولية الكاملة وتعتذر للفنانين وطاقمي العمل بالفيلمين "لا لا لاند" و"مونلايت".
الاتسكندريه - احتفي روتاري الاسكندرية صن رايز بالكاتبة العراقية سارة طالب السهيل، عبر ندوة ناقشت اشكالية " الحوار بين الرجل والمرأة " والتي قدمت خلالها سارة السهيل أطروحة عذبة عن هذه العلاقة الشائكة عبر موروث شعري وثقافي وعبر استعراض خلاصة تجاربها وابحاثها في مجال العلاقات الانسانية والاجتماعية في بداية الندوة رحبت امينة درويش رئيس نادى روتارى الإسكندرية جولدن رايز بالكاتبة العراقية، فيما قامت هبة ابو النصر رئيسة روتارى اسكندرية صن رايز ومديرة الندوة بتقديم سيرة ذاتية للمحتفي بها سارة السهيل باعتبارها كاتبة وشاعرة قدمت ثلاث دواوين شعرية هى: صهيل كحيلة – نجمة السهيل – دمعة على اعتاب بغداد كما قدمت العديد من قصص الأطفال منها"سلمى والفئران الأربعة" كتب مقدمتها الفنان الراحلعبدالمنعم مدبولى وتحولت لعمل مسرحى بطولة دلال عبدالعزيز وتم طبعها باللغة الإنجليزية، وكذلك وقصة "ليلة الميلاد" كتب مقدمتها قداسة البابا شنودة بطريارك الكرازة المرقسية الراحل، قصة "نعمان والأرض الطيبة" واعيد طبعها بطريقة برايل للمكفوفين وقصة "أميرة البحيرة" ، وقصة "اللؤلؤ والأرض"، وقصة "قمة الجبل" وندى وطائر العقاقير" وغيرها من القصص الى جانب كتب تعليمية للأطفال منها حروف وارقام وقاموس المهن ، وكتب تعليمية لدراسة بمراحلتى كى جى وان وكى جى تو .
واستهلت سارة السهيل حديثها بالتعبير عن سعادتها بوجودها بين هذه الصفوة من السيدات ورجال الروتارى بالإسكندرية وبمصر الحبيبة مستعيرة الاقوال المأثورة عن عروس البحر المتوسط بقولها : اسكندرية مارية وترابها زعفران سيداتها ورجالها من ذهب " . وقدمت سارة السهيل الشكر لمنظمي هذه الندوة معتبره ان اختيار روتاري الاسكندرية لها كمتحدثة رئيسية، وسام شرف علي صدرها في مصرالمحروسة ام الدنيا وقلب العروبة ومحضن الحضارات.
قضية كونية
ووصفت سارة السهيل، علاقة الرجل بالمرأة بالقضية كونية شائكة، لانها علاقة أزلية مؤكدة انه لولا التقاء الرجل بالمرأة علي خلفية من التفاهم والتعاون والحب والتكامل في الادوار، لما كان للارض بقاء ونماء وازدهار ولما قامت الحضارات فالرجل والمرأة هما عنصري بقاء الكوكب الارضي، ولاغني والمرأة احدهما عن الاخر مهما شابت العلاقات بينهما من سلبيات او سوء فهم.
وتابعت " السهيل " ان علاقة الزوجين باعتبارها علاقة مقدسة أحد آيات الله الكبري في تعمير الكون، وفي الدليل علي وجود الخالق العظيم، فالمرأة هي السكن النفسي للرجل ايا كان موقعها زوجة وأخت وام وابنة وزميلة وصديقة، والمساواة بينهما تمثل اعلي درجات التكامل لسعادة البشرية مصداقا لقول خير البرية سيدنا محمد "ص" (النساء شقائق الرجال). وتساءلت أين الازمة أذن ؟ ولماذا التناحر بين الرجل والمرأة في اي شكل من أشكال العلاقات الاجتماعية والانسانية؟
استعارت "السهيل" دعوة الشاعرة سعاد الصباح للصداقة بقولها "كن صديقى " مشيرة الي امكانية حل مشاكل الحوار بين الرجل والمرأة بالصداقة بينهما.
وقالت "السهيل " لماذا لايكون الرجل صديق للمرأة؟ و لماذا تقتصر نظرة الرجل للمرأة علي كونها زوجة أو حبيبة، ويتناسي العلاقات الاخري الجميلة كالصداقة فى العمل أو الزمالة أو التوافق السياسي فالمرأة موجودة في شتي مجالات الحياة، ولكن بعض الرجال لايرى المرأة الا فى جانب واحد من جوانب الحياة لكن بما ان موضوعنا الحوار بين رجل وإمرأة فعندما قالت سعاد الصباح : كن صديقى
فقال لها نزار القبانى :
ياإمراة اعطتنى الحب بمنتهى الحضارة
وحاورتنى مثلما تحاور قيثارة
خصوصية اللغة
ولكن اي حوار يمكن ان يحقق التلاقي المشع بين بين الرجل والمرأة؟ انه حوار جاذب مقنع وممتع للعقل والوجدان تتخلله لغة الجسد والصوت المؤثر القائم علي الندية الفنية، وكأنه ايقونة فنية جميلة لايمل الانسان منها، وهو ما تجسد في مثل هذا الحوار الشعري:
قال لها الكون ذكر فقالت له الكينونة انثى
قال لها النور ذكر فقالت له الشمس انثى
قال لها الكرم ذكر فقالت له الكرامة انثى
قال لها الشعر ذكر فقالت له اللمشاعر انثى
وحملت " السهيل " المرأة مسئولية اقامة حوار انساني باعتبار المرأة هي المسئولة عن فن الخطاب والتنشئة الاجتماعية للصغار فالمرأة هي نصف المجتمع وهى تربى النصف الآخر لماذا ياستات العالم ربيتوا الرجل على بعض السلبيات مثل التحكم والسيطرة واحيانا الغرور والانانية.
فالمسئولية تقع اذا علي عاتق المرأة، وكما قيل في الأثر " ابنك على ماتربيه وزوجك على ماتعوديه" وعلي ذلك فاني ألوم على بعض الأمهات والسيدت اللواتي ربين ابنائها على التفرقة بين الرجل والمرأة وعلي منطق ذكوري يفرق في العواطف والثقة بالنفس وساعات الخروج من المنزل.
ومن هنا فاننا بحاجة لتغيير هذه الانماط في التنشئة الاجتماعية للولد والبنت، من خلال احترام الادوار لكل منهما فالمرأة لديها كثير من المقومات الإنسانية الشخصية تستطيع بها الامساك بأكثر من موضوع مع بعض وتركز على أكثر من موضوع وتعمل خارج البيت وداخله وملتزمة فى بيتها ومع اولادها واعمالها وتسهم بشكل كبير فى مصروف البيت كل هذه الأشياء تعملها المرأة وهى ملتزمة باخلاقيات وسلوكيات هى اختارتها لنفسها قبل ماتكون قيد عليها.
غرور وأزمة تملك
تنتاب بعض الرجال ازمة حادة في التعامل مع المرأة المثقفة ظنا منه انها قد تتفوق عليه اجتماعيا، ويتجلي ذلك بشكل أعمق عندما يريدها زوجه له فيحتار في اختيارها وهذه الحيرة، تؤكدها معطيات بعض التجارب في واقعنا الاجتماعي، فبعض الرجال يخاف من المرأة المثقفة، مهما ارتفع مستوي علمه وثقافته، رغم انه يعجب بفكرها وثقافتها ويتمناها من قلبه، لكنه لا يختارها شريكة له في الحياة، بل ويعتقد ان المرأة الناجحة والمشهورة، ستكون نقمة عليه وقد تسلبه تفوقه امام المجتمع ومما يبرهن علي ذلك ان كثيرا من زيجات المثقفات تنتهي بالطلاق، لاعتقاد بعض الرجال ان الأنوثة تتعارض مع الثقافة والتفوق المهني، فهو يريد امرأة يشكلها وفق رؤيته الخاصة تكون خاضعة لافكاره واحلامه باعتباره الاقوي والاكثر ذكاءا.
وهذه النوعية من الرجال يعانون من ازمة حب السيطرة فتوقعه في ازمات نفسيه يعتقد معها ان المرأة الذكية قد تنافس رجولته بتفوقها العلمي او العملي وسرعان ما يتهمها بانها مسترجلة.
تشابك العلاقات بالحوار
وتابعت " السهيل " قولها ان علاقة الرجل بالمرأة متشابكة فى البيت زوج أوأخ أو ابن أو عم أو خال كذلك بالعمل بالدراسة بالشارع والعمل السياسي، وكلها تحتاج لثقافة الحوار والتعايش ونقاط الترابط والالتقاء، وليس التفرقة.
وحتي عندما نبدأ حوارا لمعالجة اية مشكلة، فاننا غالبا ما نركز على السبيات، دون الإيجابيات، وان ننطلق من ركيزتي الحب والصداقة معا لازالة ولاقامة الروابط المتينة بين الرجل والمرأة والتي تمنيها ايضا الهوايات المشتركة والتواصل الفكرى.
الحب بلا سبب
ومشاعر الحب قيمة انسانية تذيب الجليد، ولابدان يكون حبا خالصا بدون شروط، لانه هبة من الله يحقق به انسانية الانسان، لكننا في تعاملنااليومي قد نغفل هذه الحقائق. وأتذكر هنا قول رجل لزوجته "انا بحبك" فغضبت منه قائلة : " انا مافى شىء تحبنى لاجله ليس عندي مقومات وصفات حلوة تحبنى بسببها قال لها ليس قصدى لكن مش عارف احدد بحبك لمجموعة أسباب وحاجات خلتنى احبك. الحب احيانا يكون رزق من عند الله الحب بدون سبب اعمق واهم بكثيرمن الحب باسباب.
غريزة الامومة وغيرة الرجل
غريزة الأمومة تدفع المرأة للعطاء بغير حساب تعطى فتعطي الرجل اكثر مما يتوقع كما تتعامل مع اطفالها والمجتمع بهذه الفطرة الغريزية الرجل على هذا بعد ذلك تأتى وتلومه لعدم أخذها حقوقها هذه مشكلة كبيرة ايا كان منصبها سفيرة او وزيرة مما يدفعها بدون قصد لممارسة دور النصح والارشاد والنقد طوال الوقت مما يضيق صدر الرجل عليها لانه في داخله حر ولا يقبل تضييق الخناق عليه ولا يقبل ان تعامله كأنه ابنها .
وتمثل غيرة الرجل على المرأة انعكاس لتعلق قلبه ولكن هذه الغيرة تتحول لحالة مرضية حينما يغار الرجل من زوجته عندما تهتم اكثر بابنائها، وعندما تحقق نجاحا بعملها.
وهذا لايعنى ان كل الرجال يغارون من زوجاتهم، بل ان اكبر نجاح للمرأة عندما تقف بجوار زوجها وتدفعه للتقدم، وكذلك العكس، وكما يقال وراء كل رجل عظيم امرأة وراء كل إمرأة عظيمة رجل عظيم، اعرف نساء ناجحات ورائهم رجال، ومرجع النجاح في ذلك هو طريقة تربية الأم لأبنائها، فالمرأة قد تظلم نفسها، واذكر انني أجريت نحو 21 بحثا حول العنف وانواعه منها بحث عن عنف المرأة ضد المرأة والعنف ضد النفس احيانا المرأة تعنف نفسها أكثر.
تكامل الادوار
وأكدت " السهيل " ان علاقة الرجل بالمرأة يجب ان تكون علاقة تكاملية وليست علاقة صراع كما جعلناها نحن، فليس القمر افضل من الشمس ولا الليل أفضل من النهار. فالمرأة تحاول اثبات وجودها بالمساواة مع الرجل فى حين بعض الرجال يحاولون إلغاء وجودها ودورها، إلا ان البعض القليل كان سندا لها وعون لتحقيق ذاتها. فليست المرأة الأم والأخت والإبنة كما يفسر ويبرر البعض السبب لإحترامها ودعمها وانما هى كيان بحد ذاته سيحقق التقدير انا ارفض فكرة إحترام المرأة لأنها أم الرجل أو اخته او ابنته، فالمرأة والرجل هما الخلية الأساسية للإنسانية على الأرض الى جانب مكونات الطبيعة لإعمار هذا الكون والإستمرار، لايمكن ان تشبه المرأة شكل الرجل، كما انها ليست متطابقة معه فى كل الصفات والمشاعر والأفكار، ولكن يجب نشر ثقافة قبول الآخر باختلافاته والتعامل معه بخصائصه ومقوماته سينتهى هذا الصراع المزعوم ليست المساواة دائما هى العدل فما ينقص المرأة يكمله الرجل والعكس صحيح .
إلا ان الرجل العصرى المثقف مطالب حاليا بالوقوف الى جانب المرأة لأخذ حقوقها والحصول علي ماتستحقه فى شتى المجالات ابتداء من البيت والعمل والدراسة والشارع والسياسة.
ودعت السهيل الي ضرورة الاعتراف بوجود مشكلة بين الرجل والمرأة وأن اساس الخلاف هو ضعف الحوار بينهما فالحوار المقنع بمنطقه السليم ونواياه الصادقة سيصل السفينة الى بر الأمان .
ومن هنا كان موضوع حوارنا (حوار بين الرجل والمراة ) ومن العوامل التى أضعفت الحوار بين الرجل والمرأة هو عدم معرفة الآخر قبل ان تحاور شخص بمشكلة أو حتى بموضوع جميل يجب أن تتعرف عليه فمن منا حاول ان يغوص فى بحار الآخر فيعرفه بتفاصيله بمشاعره بأفكاره بطموحاته بتطلعاته...هذه المعرفة تكفيها المحبة الحقيقية وتبنى الإيجابية ويساعدها جدا الإطلاع ولو قليلا على علم النفس كلغة الجسد لغة العيون ونبرات الوصت والغور فى بحور النفس البشرية أولا ومن ثم التخصص بالفروقات النفسية ببين الرجل والمرأة .
ورصدت " السهيل " الفروق العلمية بين الرجل والمرأة في الاتي :-
1- حجم الدماغ : دماغ الرجل أكبر بنحو عشرة بالمئة من دماغ الأنثى إلا انها لاتعطيها ميزة ذهنية بل تعطيه قدرة أكبر على استيعاب كتل الجسم الأخرى العضلية والجسمية.
2- نص الدماغ (الفرق بين الجزء الأيمن والأيسر) :-
النصف الأيمن : شمولى، حدسى، التفكير اللاشعورى، الوعى الداخلى، الإبداع ، الفراسه، الأشكال ثلاثية الأبعاد التخيل الموسيقى الفن المهارات العلمية مستسلم متزامن الذكاء العلمى الحسي تركيبى .
الصف الأيسر : اف‘راب المنطق التفكير الشعورى الوعى الخارجى الطرق والقواعد اللغة المكتوبة المههارات العددية الإستنتاج من احجج مستسلم متتابع العدوانية الذكاء اللفظى عقلى تحليلى .
اغلب الرجال يستخدمون الجزء الأيسر من دماغهم بينما المرأة تستخدم كلا النصفين بالتساوى مما يجعلها أكثر كفاءة بالتواصل من الرجل اما الرجل فيتمتع بدقة أكبرفى استقبال البيانات ومعالجتها واستخدامها لأن التركيز أعلى من النساء.
3- العلاقات: يعتقد بان المرأة لديها مهارات أكبر فى الإتصال والتواصل وعلى توزيع الإهتمامات واستسلهام الحلول والتقاط الإشارات العاطفية والإنفعالات تسمع المرأة بالأذن اليسرى السر والعواطف ، والأذن اليمنى تسمع العلم والمعلومات.
قال الشاعر جرير التميمى :-
قد كتمت الهوى حتى تهيمنى
لا أستطيع لهذا الحب كتمانا
ان العيون التى فى طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهذه أضعف خلق الله إنسانا .
أما الشاعرة (العباسية) عشرقه المحاربية جاهرت بحببها حين قالت :
جريت مع العشاق فى حلبة الهوى
ففقتهم سبقا وجئت على رسلى
فما لبس العشاق من حلل الهوى
ولا خلعوا الا الثياب التىابلى
ولا شربوا كأسا من الحب مره
ولا حلوة الا شرابهم فضلى .
واتصور ان المرأة في الجاهلية كانت اكثر جرأة من الآن وكذلك العصر الأموى والعباسى كانت النساء تعبرن عن حبهن، و كنا نسمع شاعرات كن يتفنن بالحبيب ويذكرن اسمه واماكن اللقاء وماحدث باللقاء لكن حاليا ما نسميه الأدب النسوى، وهو مطصلح أرفضه لما به من تحيز، فيمكن للمرأة ان تتخصص في لون أدبي وتكون اكثر جرأة وجدارة في التحدث عن امرأة اخرى، و لكن كثير من الشعراء والكتاب نجحوا فى التعبير عن المرأة بقدر أكبر من تعبيرها عن نفسها مثل نزار قبانى ويوسف السباعى وغيرهم بشكل شديد الصدق.
لكن نرجع ونقول عواطف المرأة دائما تسبقها هى لو اخفتها باشياء خارجة ولنجاح الحوار بين الرجل والمرأة هناك عوامل يجب ان تحذر المرأة منها كى لايتذمر الرجل :
- من اعطاء المرأة النصائح له وبأخذها دور المرشد الدائم وهى بمنطق الغريزة الأمومة تقوم بمحاولة توجيهه ونصحه ولكنه الآن هو بالغ راشد لايريد الوصايا ولا يتحمل ان تخنقه الرعاية وحتى لو كانت امه الحقيقية فكثرة النقد والشكوى تفقد العلاقة روحها المرحة فهل يحب الرجل ان يكون مكشوفا ومعرى نفسيا أمام شريكته فكل منا يحب ان يبقى على جوانب خفية يحتفظ ه بها لنفسه.
- اما الرجل فهو ليس فقط قليل الكلام انما لايحب الإستماع الى غيره ومن هنا يفقد الرجل الكثيرمن المعلومات عن شريكته فالكلام رسول القلب ووسيلة للتعاطى والتعامل ونقل الخبرات فكيف تحب شخص وتهتم به ولاتريد أن تستمع لأفراحه واحزانه ومشاكله.
- الإ هتمام بلغة الجسد اثناء الحوار
- نبرة الصوت والصوت العالى والمنخفض ووقفات الكلام
- استبدال العبار ت السلبية بالإيجابية فبدلا من ان نقول انت لاتسمعنى يمكننا ان نقول احب جدا عندما تنصت الى.
- ابدء الكلام بمقدمة قصيرة والدخول بالموضوع وعدم الإطالة والإنتهاء بالكلام بكلمات لطيفة تترك آخر الحديث بطعم محبه واحترام.
- النقاش بموضوعية وعدم التحيز واحترام مشاعر الآخر وحقوقه.
** وجه احد الحضور سؤال لسارة عن دراستها ادارة الأعمال بلندن والإعلام بجامعة القاهرة وحاليا الحقوق لماذا هذا وكيف؟
قالت سارة: درست ادارة الأعمال بلندن لأنه كان متاح وقتها عندما سافرت لندن وكان لازم اكمل الدراسة وبعدها درست الاعلام الذى اضاف لى الكثر كونى كاتبة وطريقة الكتابة وخاصة انى تخصصت قسم الصحافة تطورت معها ادواتى بالكتابة بعدها دراسات فى علم النفس وهذا لعلاقته بكتابتى للطفل وتعرضى لموضوعات علمية تحتاج لمعلومات وكيف تغيرعادات سيئة بدلا منها لتثبت عادات حسنة كل هذه العوامل كان لازم معها ادرس علم النفس للتعامل مع الأطفال.
اما دراسة الحقوق كانت بتشجيع من والدتى دفاع عن حقوق المرأة وحقوق الطفل والتعرض لقوانين الأحداث واستغلال الحدث فى الاعمال الإجرامية وداعش وغيره وقوانين عمالة المرأة، وقوانين الطفل موجودة ولا تفعل عملت كورسات بماجستير مهنى وكانت مدة الدراسة به أقصر نسبيا.
وحول غيرة المرأة من نجاح الرجل، قالت " السهيل " المرأة لا تغار من نجاح الرجل، لكنها تغار من المحيط اللى حوليه حتى لايأخذ منها ممكن زميلات فى العمل وسكرتيرة طبيب حوليه دكاترة ممكن ان هذا العمل واخذ الرجل منها وقته كله للعمل وعطاءه كله للعمل صحته فتشعروان العمل سرق منها زوجها وحبيبها.
كما تعاني بعض السيدات لديها من عقدة معينة نتيجة انها تربت فى كبت لوم تحصل علي حقوقها في التعلم او العمل فيتولد لديها احساس بالغيرة من زوجها
** تحدثت الأستاذة امينة درويش رئيس روتارى جولدن براديز أن المراة ممكن تكون متعلمة ومعها الدكتوراه وبعد الزواج تقرر تجلس بالبيت وبعد فترة تحدث لها مشكلة بسبب هذه التضحية التى لم تكن مضطره لها الندم يحدث لو لم يقدر الرجل هذه التضحية.
وفي اجابتها حول اكثرالزوجات العرب اسعادا لزوجها، قالت سارة السهيل، هذا حسب الرجل عايز ايه فى المرأة عايزها بالبيت ام صديقة او حبيبه، وعموما فان تراثنا العربي ذكر لنا كل المواصفات، فلو تحب الأكل تتنزوج السورية لو عايز الدلال تزوج اللبنانية، لو عايز افضل ام تتزوج المصرية، أحسن عكننه تزوج...
وعموما فان هناك عوامل كثيرة للزواج الناجح منها التكافؤ والانسجام والمستوى التعليمى والفكرى والثقافة .... وغيرها.
عمان - رسمي الجراح - تنظم ريد بُل المسابقة الفنية «جرّة آرت» للفنانين والمصممين والرسامين المحترفين والهواة وطلاب كليات الفنون في الجامعات ، لتقديم أفضل ما لديهم من تصاميم مبدعة ورسومات لتزيين وتجميل اسطوانات الغاز.
تاتي الفكرة الفريدة والاولى من نوعها في الاردن لتشجيع الساحة الفنية في الأردن لتشكيل تصاميم جديدة ومبتكرة لتحسين المنظر الخارجي لاسطوانة الغاز، ومن ثم إعادة نشر هذه الاسطونات لتعود مرة جديدة في دورتها الدائمة الى المنازل في جميع أنحاء الأردن بحلة جديده وبشكل مغاير كعمل فني يلقى الاستحسان.
يرى القائمون على المسابقه التي ستحظى برعاية خاصه ومعرض فني للاعمال الفائزه بان تفعيل مساهمة ريد بل في المجال الفني والابداعي ستكشف عن الكثير من المواهب الفنية مما تعزز لدى تلك المواهب روح العمل والتنافس والابداعد وتقديم رؤى فنية متجدده.
الى ذلك سيقوم فريق من ريد بُل بتنظيم زيارات لكليات الفنون في الجامعات الاردنية للتعريف بالمسابقه وشرح اهدافها وتحفيز الطلاب للمشاركه.
يمكن للمشاركين تنزيل طلب الاشتراك من الموقع www.redbull.com/JarraArt ومن ثم إعادة تحميله الى الموقع بعد إضافة التصميم , لاحقاً ستقوم لجنة تحكيم مختصة تضم مجموعة من الفنانين المحترفين ونقاد فن ومتخصصين من اختيار أفضل 1500 تصميم، ومن ثم ستختار لجنة التحكيم افضل 100 تصميم وبعد ذلك سيتم عرض الاعمال اون لاين على الموقع الاتي www.redbull.com/JarraArt ليقوم الجمهور بالتصويت لافضل 50 تصميما من تاريخ 19 أذار إلى 25 أذار, بعد عملية التصويت واختيار 50 تصميما سيتم تزويد الفنانين الفائزين بالاسطوانات ورسم التصاميم الفائزة عليها ومن ثم سيقام معرض فني لها في مقر شركة تويوتا.
تقام مسابقة «جرّة آرت» بالتعاون مع: (وزارة السياحة والأثار، امانة عمان الكبرى، شركة زين، تويوتا المركزية، لينا غاز، ملاهي، دهانات ناشونال، إذاعة بليس وإذاعة هلا)
لوس انجلوس - فيلم «جون ويك: الفصل الثاني» (John Wick: Chapter Two) (2017) من أفلام الحركة والمغامرات والإثارة والتشويق والجريمة، وهو الجزء الثاني المتمم لفيلم «جون ويك» (2014). وهذان الفيلمان من إخراج المخرج تشاد ستاهيلسكي الذي شارك في إنتاجهما. وكتب سيناريو هذين الفيلمين الكاتب السينمائي ديريك كولستاد.
وتدور أحداث قصة فيلم «جون ويك: الفصل الثاني» حول العصابات المأجورة وما يدور بينها من أعمال إجرامية عنيفة لا تعرف حدودا. والشخصية الرئيسية في هذا الفيلم هو القاتل المحترف المتقاعد جون ويك (الممثل كيانو ريفز، بطل الفيلم الأول «جون ويك») الذي قرر أن يعتزل العمل الإجرامي وأن يعيش حياة هادئة بعيدا عن عالم الجريمة. إلا أنه يفاجأ ذات يوم بوصول شريكه القديم القاتل المأجور الإيطالي سانتينو دانطونيو (الممثل ريكاردو سكامارسينو)، وزعيم العصابات الذي يطلب منه العودة إلى حياة الجريمة وفاء للمساعدات والخدمات القديمة التي كان سانتينو يقدمها لجون ويك في الماضي، ويطلب منه أن يغتال جيانا (الممثلة كلوديا جيريني) شقيقة سانتينو لأنها استولت على منصب زعامة إحدى المنظمات الإجرامية، وهو منصب كان من حقه، كما يعتقد. وبعد أن يرفض جون ويك طلبه يقوم سانتينو بتدمير منزله. وبنصيحة من زعيم العصابات وينستون (الممثل إيان ماكشين) يجد جون ويك نفسه مرغما على الاستجابة لطلب سانتينو والعودة إلى حياة الجريمة، وذلك دون أن يدري أن العصابات الإجرامية قد وضعت مكافأة مالية ضخمة لمن يقتله. ويتوجّه جون ويك إلى روما، حيث يلتقي بجيانا شقيقة سانتينو في إحدى الحفلات، إلا أن جيانا تقدم على الانتحار، مفضلة ذلك على التعرض للقتل. وبعد معركة مسلحة مع كاسيان (الممثل ومغني الراب كومون) الحارس الشخصي لجيانا يتعرض جون ويك لكمين من قبل رجال سانتينو الذين يريدون التخلص منه. وعندئذ يجبر جون ويك وكاسيان على التوقف عن القتال. ومن الشخصيات الإجرامية العديدة التي يواجهها جون ويك القاتلة المأجورة الخرساء وعديمة الشفقة أريس (الممثلة روبي روز)، وهي مساعدة لسانتينو.
وبعد فرار جون ويك إلى نيويورك يعلن سانتينو عن مكافأة قيمتها سبعة ملايين دولار لمن يقتل جون ويك الذي يتعرض لسلسلة من محاولات الاغتيال ثم يطلب المساعدة من زعيم العصابات بوري كنج (الممثل لورنس فيشبيرن) الذي يقوده إلى موقع سانتينو، حيث يقوم جون ويك بقتل جميع رجاله، إلا أن سانتينو يلوذ بالفرار، ثم يطارده جون ويك ويقتله. وعندئذ يتم الإعلان عن مضاعفة المكافأة المالية لمن يقتل جون ويك. وفي النهاية يهدد جون ويك بأنه سيقتل كل من يحاول قتله قبل أن يلوذ بالفرار أمام أنظار عدد من المارّة.
ويشتمل فيلم «جون ويك: الفصل الثاني» على سلسلة متواصلة من المعارك والمواجهات العنيفة والمثيرة التي تتميز بعروضها الواقعية وبراعة التصوير وإضاءة المشاهد وتسلسل الأحداث. كما يتميز الفيلم بقوة الإخراج وسلاسة الحوار وأداء الممثلين، وفي مقدمتهم بطل الفيلم كيانو ريفز في واحد من أقوى أدواره. وأمضى هذه الممثل عدة أسابيع في التدرب على استخدام الأسلحة المزدوجة والمكثفة في مواقع مغلقة استعدادا لأداء دوره في هذا الفيلم. والممثل الكندي كيانو ريفز من مواليد بيروت، وهو فنان متعدد المواهب يجمع بين التمثيل السينمائي والمسرحي والإنتاج والتأليف والعزف الموسيقي، وفاز باثنتي عشرة جائزة سينمائية. وهو صاحب الرقم القياسي في الأجر السينمائي بين نجوم هوليوود، حيث حقق 126 مليون دولار عن أجره وحصوله على نسبة مئوية من إيرادات فيلم الخيال العلمي «The Matrix Reloaded» (2003).
ورشح فيلم «جون ويك: الفصل الثاني» لجائزة اقتراع النقاد المستقلين الأميركيين لأكثر فيلم مرتقب. وحظي هذا الفيلم بثناء كبير من النقاد، وحصل على معدل 89% في موقع «الطماطم الفاسدة» الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين. واحتل هذا الفيلم في أسبوعه الافتتاحي المركز الثالث في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية واحتفظ بهذا المركز للأسبوع الثاني على التوالي. وبلغت إيراداته 90 مليون دولار خلال عشرة أيام. ووصف أحد النقاد هذا الفيلم بأنه يذكّر بفيلم العصابات والجريمة الدرامي المتميز الشهير «العرّاب» (1972) الذي يحتل المركز الثاني في قائمة معهد الأفلام الأميركي لأفضل 100 فيلم أميركي.
القاهره - فى اطار الاحتفال بعرس الثقافة المصرية وخلال فاعليات مؤسسة دار المعارف بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 48.
اقامت المؤسسة برئاسة سعيد عبده رئيس مجلس ادارة مؤسسة دار المعارف المصرية حفل توقيع للكاتبة سارة طالب السهيل عن صدور قصتها للاطفال بعنوان ( ندى وطائر العقاقير ) الصادرة عن سلسلة اجمل حكايات .
حيث حضر الحفل الكاتب الكبير يعقوب الشارونى والكاتب محمد نجم وعدد كبير من الاطفال ودور الايتام والعاملين بادارة النشر بالمؤسسة .
واكد سعيد عبده بأن «دار المعارف»، بأنها من أقدم دور النشر على مستوى الوطن العربى، وتمتلك من الإصدارات التي يفخر بها كل مصري وعربي ، وهى تحتضن كل المبدعين و تختار النصوص المميزة بحرص شديد.
وقال : تشرفنا بالتعاون مع الكاتبة سارة السهيل من خلال المكتبة الخضراء فى اصدار قصة اميرة البحيرة والان نحتفل معها باصدار جديد لسلسلة اجمل حكايات ( قصة ندى وطائر العقاقير ) .
واوضح الكاتب يعقوب الشاروني بأن الكاتبة سارة السهيل حققت تكاملاً منشوداً في الكتابة للأطفال بالجمع بين مضمون النص والشكل المعبر عنه بالرسم وان تجربة هذه القصة تؤكد أن مؤلفتها عايشت الأطفال واستمعت لخبراتهم واستفادت منهم قبل طباعتها في الكتاب وهو يحقق الاستمرارية لكاتب الأطفال.
ومن جانبها قالت الكاتبة سارة السهيل : بأن معرض القاهرة للكتاب يعتبر من اهم المحافل الادبية على مستوى العالم العربى وما زلت مداومة على حضور هذا المحفل الثقافى كل عام من خلال عقد ندوات للاطفال والكبار .
وعن الكتابة للاطفال قالت : ان عوالم الاطفال مهمة جدا ليس لانها جميلة ومثيرة ومؤثرة ولكن لها سحرها وغموضها فكتابة القصه للطفل تحد كبير ومخيف لان تقديم المعلومة للطفل ليتقبلها ويتفاعل معها بعد ذلك امر في غاية الصعوبة , لان اختيار اللغة والكلمات وطريقة السرد والصور وطريقة الاخراج واختيار العمر امور تحفها المغامرة والنجاح والفشل , ثم ضرورة اختيار الموضوع ليكون مثيرا ومقنعا .
وبهذه المناسبة تم الاحتفال ايضا بتوقيع الطبعة الثالثة من قصتى ( اميرة البحيرة ) الصادرة عن المكتبة الخضراء .
وفى ختام الاحتفال قامت الكاتبة سارة السهيل بتوقيع اصدارتها للاطفال الحاضرة
هناك بعض الرسّامين ممّن يتمنّى المرء لو رآهم وعرفهم عن قرب. وهؤلاء عندما تتأمّل رسوماتهم، تحسّ أن فيها فكرا وعمقا وفنّا وسعة خيال.
والأمر يشبه ذلك الشعور الذي يساورك عند انتهائك من قراءة كتاب شيّق ومفيد بأنك ترغب في الحديث مع مؤلّفه لبضع دقائق، كي تعبّر له عن شكرك وامتنانك على أفكاره الممتعة والمفيدة، ثمّ لكي تسأله عن بعض التفاصيل التي استوقفتك في كتابه أو تلك التي استشكل عليك فهمها.
وشخصيّا هناك أكثر من رسّام ممّن يثيرون اهتمامي وتستوقفني أعمالهم كثيرا، ويأتي في طليعة هؤلاء الرسّام الهولنديّ الجميل بيتر بريغل الأب.
وبداية، هناك ملاحظة جانبية، وهي أن لا مشكلة في أن يُكتب اسمه بريغل أو برويغل، فكلا النطقين صحيح بحسب من أرّخوا لسيرة حياته.
لكن لماذا بريغل فنّان خاصّ ومختلف ومثير للاهتمام؟
هناك عديد من الأسباب، بعضها شكلانيّ والبعض الآخر جوهريّ. فبريغل، أوّلا، كان احد أشهر شخصيّات عصر النهضة الشمالية. وفنّه يذكّرنا بالحداثة وبالتأثير والقيمة العالمية للفنّ.
ثم انه كان فنّانا مبتكِرا، وهذا واضح من طريقة تصويره لحياة الفلاحين بطريقة هزلية وساخرة أحيانا، لكنها تشي بوعيه وإدراكه للظروف الاجتماعية التي كانت سائدة في عصره.
في زمن بريغل، أي في القرن السادس عشر، كانت هولندا أو الأراضي المنخفضة واقعة تحت الاحتلال الاسباني. ويبدو أن الرسّام رأى في حياة الفلاحين المتّسمة بالصخب والشدّة والعزيمة نوعا من الوعد بالحرّية والانعتاق.
وبريغل أيضا كان معروفا عنه مهارته في الرسم بالزيت وتعامله مع الألوان وأيضا مهارته في التوليف.
لكن ما هو أهمّ من هذا كلّه انه كان بارعا كثيرا في رسم التفاصيل. يكفي أن تتمعّن في تفاصيل بعض لوحاته كي يتشكّل لديك تصوّر عام عن طبيعة الحياة في قرى وبلدات الشمال الأوربيّ في منتصف القرن السادس عشر.
وقد يكون احد الأسباب المهمّة في افتتان الكثيرين ببريغل وانجذابهم لأعماله، بحسب احد النقّاد، هو روحه الكوميدية الساخرة، بالإضافة إلى حقيقة أن لوحاته لا تتحدّث إلى عصرنا أو تتنبّأ بما قد يحدث لاحقا، بل في كونها متجذّرة عميقا في سياقيها الزمانيّ والمكانيّ.
في لوحاته، هناك دائما شعور ما بالارتياح، فالحياة مستمرّة بوتيرة مطمئنة ودون مبالاة بالدراما العظيمة للتاريخ، وكلّ شيء يتحرّك بعيدا عن الكارثة. وهذا ما يبدو انه يقوله لنا.
كما أن كلّ لوحاته مليئة بالنشاط الإنسانيّ. لكن كثيرا ما نرى فيها شخصيّات تبذل جهدا مؤذيا وعبثيا وضارّا، سواءً كان لأنفسهم أو للآخرين.
وبريغل يركّز في رسوماته على غباء البشر وميلهم لارتكاب الشرّ وعلى ضعفهم أمام الخطيئة. وهو يرسم بعضهم بعيون جاحظة ونظرات بلهاء، علامة الغباء والحماقة. لكن بعض رسوماته تتضمّن معاني خفيّة وغامضة.
ومن الملاحظ أنه يميل إلى تفضيل ألوان محدّدة على أخرى. فهو، مثلا، يفضّل استخدام الأزرق مع الأحمر القرمزيّ. وفي أيّامه كان الأزرق يرمز للخداع والغباء، والأحمر للخطيئة وقلّة الاحترام.
لوحته فوق اسمها "زفاف فلاحين"، وفي فراغها يكدّس أكثر من أربعين شخصا. وكلّ هؤلاء تقريبا جلوس في غرفة مفردة، ومعظمهم حول مائدة واحدة يتناولون معا طعام العشاء.
ومع ذلك، ورغم هذا العدد الكبير من الأشخاص، إلا أن الفنّان يحفظ لكلّ شخص قيمته وتميّزه عن الباقين من خلال طريقته في استخدام الألوان والأشكال.
وفي نفس هذه اللوحة لا ينسى بريغل أن يرسم عروسه وسط ذلك الحشد. ويقال انه، هو أيضا، موجود ضمن المدعوّين، لكن من الصعب التعرّف عليه أو تمييزه. والغريب أن كتّابا كثيرين تنافسوا في محاولة تحديد شخصيّته في اللوحة، مرشّحين لذلك عدّة أشخاص.
تَخَصُّص ومهارة بيتر بريغل الأب في رسم هذا النوع من اللوحات قد يكون هو ما دفع الناس لأن يطلقوا عليه لقب "بريغل الفلاح"، رغم انه كان في الواقع واحدا من حلقة المثقّفين الانسانويين في مدينة انتويرب. في ذلك الوقت كان الأفراد ذوو النزعة الإنسانية يهتمّون بالأفكار الدينية أكثر من الدنيوية.
ومن الواضح أن أسلوب بريغل كان يروق للذوق المدنيّ، أي ذوق سكّان الحواضر في تلك الفترة، بسبب طريقة مزجه بين الواقعية والدراما السردية وبين الحقيقة والإيهام.
وأعماله تخلو عادة من مشاهد العنف أو الدماء. حتى في لوحته مذبحة الأبرياء والتي تصوّر تلك الحادثة التاريخية التي تفنّن الرسّامون منذ القدم في تصوير دمويّتها وعنفها، لن ترى في لوحة بريغل هذه نقطة دم واحدة، فقط جنود وكلاب وخيول ونساء وأطفال، لدرجة انك قد تظنّ أن اللوحة إنما تصوّر مشهدا لنهب قرية.
ومعظم لوحات بريغل التي رسمها للطبيعة كان يتّبع فيها تقليد مواطنه الرسّام هيرونيموس بوش. ولهذا السبب لا تخلو أيّ من لوحاته من دلالة دينية ما.
مثلا لوحته صيّادون في الثلج لها معنى دينيّ مؤدّاه أن الإنسان لا حول ولا قوّة له وهو دائما ما يكون تحت رحمة الطبيعة والعناصر. وبناءً عليه، لا شيء يمكنه أن يجلب لحياة الإنسان راحة أو معنى سوى الإيمان بالله. يجدر بالذكر أن المخرج الروسيّ اندريه تاركوفيسكي وظّف هذه اللوحة في فيلمه بعنوان "سولاريس".
ولد بيتر بريغل الأب عام 1525 لعائلة ظهر منها على امتداد القرنين السادس عشر والسابع عشر أربعة أجيال من الرسّامين. وأشهر هؤلاء هما ابناه بيتر و يان اللذان حملا تراث أبيهما من بعده.
ويقال أنه عند وفاته في العام 1569، أمر زوجته بأن تُحرق عددا من رسوماته التي قدّر أنها ناقدة ومستفزّة أكثر مما ينبغي، كي يحمي عائلته من الاضطهاد السياسيّ والدينيّ.
أبناء بريغل الأب وتلاميذه الكثر اخذوا ماركته أو علامته الخاصّة في الرسم وجعلوها سمة للرسم الهولنديّ في ما بعد.
في لوحة "الراعي الرديء" لابنه بيتر بريغل، نرى فلاحا شابّا وهو يتخلّى عن قطيعه من الأغنام للذئاب كي ينفذ بجلده. لكنّه يهرب وعلى وجهه ابتسامة ساخرة. ربّما كان الراعي رديئا، لكنه آثر السلامة ونجح أخيرا في النجاة بنفسه. هذا هو الدرس الطريف الذي تقدّمه اللوحة.
المعروف أن بريغل الأب أتى إلى الرسم وهو في سنّ متأخّرة. وقد توفّي وهو شابّ نسبيّا، أي في سنّ الرابعة والأربعين. ولذا فإن لوحاته قليلة ونادرة جدّا ومن الصعب اقتراضها حتى من قبل مؤسّسات ومتاحف الفنّ العريقة.
لكن إن أردت أن ترى نماذج من أعماله، فما عليك إلا أن تزور موقع متحف فيينا الوطنيّ الذي يضمّ اكبر عدد من لوحاته التي بقيت حتى اليوم، وذلك بفضل رعاية أسرة هابسبيرغ الملكية للرسّام واهتمامها بأعماله. وأيضا هناك متحف الناشيونال غاليري في لندن الذي يضمّ لوحتين من أهمّ أعماله، الأولى تقديس الملوك والثانية منظر طبيعي في الرحلة إلى مصر .
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 فبراير 2017: يشهد شهر مارس القادم انطلاق فعاليات النسخة الحادية عشرة من معرض آرت دبي والذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتحت إدارة المديرة الجديدة ميرنا عياد والمدير الدولي بابلو ديل فال حيث سترحب هذه النسخة بالمزيد من المشاركات الجديدة للمعارض الفنية العالمية بالإضافة إلى المزيد من الفعاليات والمواد المتميزة لبرنامج المعرض.
وستشهد هذه النسخة تدشين النسخة الأولى لندوة مودرن والتي ستحتفي بالتأثير الثقافي لعمالقة الفن من القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا كما ستقدم مجموعة "أطفال أحداث" خلال أروقة المعرض فعالية "الغرفة" وهي بيئة مرئية وحسية وتذوقية واسعة النطاق تغمر حاضريها بسلسلة من العروض التفاعلية والوجبات الاستعراضية.
وعبرت مديرة المعرض ميرنا عياد عن سعادتها بهذه المشاركات حيث قالت:
"عززت النجاحات السابقة لمعرض آرت دبي مكانته العالمية كونه المعرض التفاعلي والحركي المتميز عالمياً من خلال فعالياته الفنية والتعليمية المتواصلة على مدار العام بالإضافة إلى مشاريع التفويض الفني مما جعل آرت دبي يعيد تعريف دور المعرض الفني ويسعدنا في هذا العام استضافة عددٍ من الفعاليات الجديدة مثل ندوة مودرن بالإضافة إلى تقديم أكبر برنامج عروض حتى اليوم مما يمنح زائريه منظوراً أعمق للساحة الفنية الاقليمية ويوفر لهم مساحة أوسع للتعارف والتلاقي خارج قاعات المعرض."
وسيشهد آرت دبي 2017 مشاركة 93 معرضاً من 43 بلداً ليعزز موقعه الريادي بين المعارض العالمية من ناحية الرقعة الجغرافية الممثلة في المعرض والمنصة الفنية الأكبر للفنون في المنطقة.
من جهته، أضاف المدير الدولي للمعرض بابلو ديل فال قائلاً:
"نحن نوفر للزوار تجربة جديدة من نوعها وذلك من خلال العروض ذات الإدارة الفنية المركزة حيث ستنقسم قاعات العرض بين الأعمال الفردية والثنائية التي تمنح زائريها الحس الفني المركز وبين الأعمال التشاركية التي توفر الإحساس الفني الأعم لهذه الأعمال. كما اننا نستضيف عدداً من المعارض الجديدة والتي تمثل بلداناً لم تشارك في السابق وخصوصاً المعارض الإيرانية والمعارض القادمة من دول أمريكا اللاتينية."
وتأتي النسخة الحادية عشر من آرت دبي بالشراكة مع مجموعة أبراج وبرعاية يوليوس باير ومراس وبياجيه كما تستضيف الحدث أرض فنادق مدينة جميرا بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية لآرت دبي مع هيئة دبي للثقافة والفنون في برامج آرت دبي التعليمية والمستمرة على مدار العام.
برنامج آرت دبي 2017
ندوة مودرن
ستشهد النسخة الحادية عشرة إطلاق ندوة مودرن على هامش معرض مودرن للفنون الحديثة حيث ستتضمن الندوة سلسلة من النقاشات والعروض التقديمية التي تسلط الضوء على حياة وأعمال وأثر عمالقة الفن في القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا حيث سيشارك نخبة من القيمّين والباحثين والرعاة في إدارة هذه الندوات التي ستبحر في جمال الاسلوب وعمق الأثر وتنوع الممارسات لهؤلاء الفنانين الذين تركوا بصمتهم على الفن ما بين أربعينات وثمانينات القرن المنصرم.
مشاريع آرت دبي: "الغرفة: حرية الطبخ"
هي تجربة حسية وتفاعلية وتذوقية تقدمها مجموعة "أطفال أحداث" من بيروت والتي تأسست على يد فارتان أفاكيان وحاتم إمام ورائد ياسين حيث تستوحي هذه المجموعة عروضها من كتاب طبخ الفنان سالفادور دالي المعنون "عشاء الحفلات" وتحرص مجموعة "أطفال أحداث" من خلال التكرار والمبالغة على دعوة الحاضرين لتجربة عروضهم التركيبية في النهار وفي المساء تقدم المجموعة لضيوفها أطباقاً فنية تعبر عن أحلام قابلة للأكل في تجربة حسية فريدة وفخمة تتلاعب بالتوقعات والبديهيات.
مشاريع آرت دبي: “غريبة”
بتفويض فني من آرت دبي، تقدم الفنانة مغربية المولد ونيويوركية المستقر مريم بيناني لرواد المعرض عملاً فنياً تركيبياً لمشرب مستوحى من الاستراتيجيات والتصاميم اللعوبة لصالونات التجميل ومحلات التدليك وحدائق الترفيه والتي تهدف إلى تشجيع التفاعل الاجتماعي بين الغرباء. ويشتمل هذا العمل على منصات مشاهدة وأشرطة فيديو تمثل نبذة عن حياة المرأة المغربية.
مجموعة أبراج للفنون
يشهد آرت دبي سنوياً إماطة اللثام عن جائزة أبراج للفنون والتي حصلت عليها هذا العام الفنانة الفائزة رنا بغوم حيث ستعمل الفنانة البنغلادشية مع القيّم عمر برادة لتقديم عمل تفويضي خاص بالنسخة التاسعة للجائزة كما سيقدم الفنانون الذين ترشحوا لنفس الجائزة وهم دعاء علي وسارة أبو عبدالله وراحة ريسنيا معرضاً تشاركياً.
برنامج آرت دبي للتفويض الفني
ستشهد تفويضات هذه النسخة ولأول مرة حول عروض الأداء الحي حصرياً ليتمكن الجمهور من التمتع بخمسة عروض للأعمال الحية أثناء أيام المعرض حيث سيعمل الفنانين الدوليين إيفان ارغوتي وإيغلي بودفيتيتي ولانا فهمي ومانويل بيلموس تحت إشراف القيّمة ياسمينة رغد لإنتاج وعرض عمل فني جديد في آرت دبي 2017.
كما ستقدم الفنانتين ياسمينة رغد ولانا فهمي وصلة راقصة تخليداً لذكرى الفنان الإماراتي المتوفى مؤخراً حسن شريف حيث استوحيت تصاميم الرقصة من مخططاته وتعليماته وأرشيف أعماله الفنية.
منتدى الفن العالمي
يفخر آرت دبي بمنتدى الفن العالمي الذي يعد أكبر برنامج حواري من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا ليكون المنصة العالمية الرائدة للنقاشات الفنية والحوارات الثقافية التي تتضمن حوالي 50 متحدثاُ من مختلف أنحاء العالم حيث ستعود نسخة هذا العام من المنتدى إلى دبي والشارقة وستبحث الندوة تحت عنوان "مقايضة الأماكن" في تجارة البضائع والأفكار التي تقولب العالم من حولنا كل يوم وذلك تحت إشراف القيّم الفني شومون بسار وبإدارة أوسكار غارديولا ريفيرا وأنتونيا كارفر. وستنطلق أعمال منتدى الفن العالمي 2017 على أرض معرض آرت دبي للفترة من 15 إلى 17 من مارس 2017 حيث سيعقد المنتدى بالشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون وحي دبي للتصميم.
برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار
تأتي النسخة الخامسة من برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار تحت رعاية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم وبالشراكة بين آرت دبي والمكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم. حيث يوفر هذا البرنامج فرصة فريدة للفنانين من الأطفال والمراهقين في الإمارات من خلال تشجيعهم على الاضطلاع بالفعاليات الفنية وستستمد نسخة هذا العام طموحاتها من نجاحات العام الماضي حيث سيستقبل البرنامج أكثر من ضعف عدد المشاركات العام الماضي بالإضافة إلى زيادة عدد "الجولات الاستكشافية" وتقديم فعاليات ورش العمل التفاعلية كما ستشهد نسخة هذا العام إطلاق مشروع "الكنوز المتوسعة" تحت إدارة الفنانة سوزان درومان والذي يتضمن مشاركة الأهل والأطفال لتشكيل تركيب فني مؤقت على أرض المعرض. ويعد برنامج "الجولات الاستكشافية" من الفعاليات المفضلة لدى الزوار الصغار حيث يبحث الأطفال من خلاله على أعمال فنية معينة في أروقة المعرض وستقام على هامش هذه الفعالية هذا العام مبادرة "الفنانين في المدارس" والتي توفر لبعض المدارس المختارة فرص حصرية لاستضافة ورش عمل فنية.
هو المعرض الفني الرائد عالمياً والمنصة الاقليمية المتميزة للتفاعل مع الفنون والفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويأتي التنوع الذي يشهده المعرض ليعكس التنوع السكاني لمدينة دبي حيث تشارك في هذه النسخة معارض فنية من 43 بلداً كما عزز المعرض بصمته الفنية والثقافية من خلال فعالياته الفنية والتعليمية المتواصلة على مدار العام مما جعل آرت دبي يعيد تعريف دور المعرض الفني كما ساهمت فعاليته المستمرة طوال العام مثل منتدى الفن العالمي ومدرسة آرت دبي للفنون ومشاريع آرت دبي في تأسيس أطر العمل الفنية الداعمة للمواهب الفنية محلياً واقليمياً.
تقام النسخة الحادية عشرة من "آرت دبي" خلال الفترة 15 - 18 مارس 2017 على أرض فندق مدينة جميرا.
المزيد من المقالات...
- ميرنا عياد: «آرت دبي» مرآة للتنوع الثقافي في الإمارات
- كريستيز دبي تعزز ريادتها في سوق الفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط بإطلاق مبادرات جديدة
- ليوناردو دي كابريو يجسد حياة الشرطي "قاهر المافيات"
- أيام التصميم دبي يعلن عن دورته السادسة وأسماء الصالات
- زين الشريك الاستراتيجي لفعاليات كرنفال العقبة السياحي الثالث
- أيام التصميم دبي يعلن عن دورته السادسة وأسماء الصالات المشاركة
- "مونا"..فيلم يعاين ثقافة سكان جزر المحيط الهادي وأساطيرها
- بينالي الشارقة 13 يطلق المنصة الالكترونية "تمّاوج"
- تشارليز ثيرون تكشف: أول مشهد جنسي شاهدته كنت في السابعة من عمري
- منصة زين للإبداع ZINC تحتضن مسابقة HelloWorldKids للتطبيقات"
الصفحة 79 من 90